العرب والعالم

مقتل 76 مدنيا وإصابة 100 آخرين في غارة على مخيم للنازحين

18 يناير 2017
18 يناير 2017

سلاح الجو النيجيري يقر بـ«الهجوم الخاطئ» -

جنيف - (رويترز): قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر امس إن 76 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من مائة في الضربة الجوية التي شنها سلاح الجو النيجيري عن طريق الخطأ أمس الاول على مخيم للنازحين.

وقال سلاح الجو إن عددا غير محدد من المدنيين سقط بين قتيل وجريح بالخطأ في الضربة التي نُفذت في ران بولاية بورنو. وكانت الولاية مركزا لمساعي جماعة بوكو حرام المتشددة لإقامة خلافة في شمال شرق نيجيريا.

وقال سلاح الجو إن الهجوم كان يستهدف مقاتلي جماعة بوكو حرام لكن لم يورد سلاح الجو أو الحكومة رقما رسميا لأعداد القتلى والجرحى. وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن 52 شخصا قتلوا وأصيب 120 بجروح.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر إن ستة من أفراد الصليب الأحمر النيجيري قتلوا وأصيب 13. وأضافت اللجنة في بيان «إلى جانب عمال الإغاثة قتل نحو 70 شخصا وأصيب أكثر من مائة بجروح». وقال وزير الإعلام النيجيري لاي محمد «القصف الذي تم بطريق الخطأ لا يعكس حقيقة المستوى الاحترافي» لسلاح الجو. جاء القصف في أعقاب هجوم عسكري على بوكو حرام في الأسابيع القليلة الماضية.

وقتلت جماعة بوكو حرام أكثر من 15 ألف شخص منذ عام 2009 وأجبرت نحو مليوني شخص على الفرار من ديارهم وانتقل الكثيرون منهم للعيش في مخيمات للنازحين.