906222
906222
آخر الأخبار

المعهد العالي للقضاء ينظم برنامجين عن جرائم المخدرات والاتجار بالبشر

18 يناير 2017
18 يناير 2017

صحار 18 يناير/ نظم المعهد العالي للقضاء برنامجيه التدريبيين التحقيق في جرائم المخدرات ومكافحة الاتجار بالبشر لمجموعة من أعضاء الادعاء العام بمحافظات شمال الباطنة والبريمي ومسندم بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بصحار.

وحاضر في برنامج التحقيق في جرائم المخدرات نصر بن خميس الصواعي رئيس ادعاء عام، وهدف البرنامج الى إكساب المشاركين المعارف اللازمة حول أهم الأساليب المتبعة في التهريب، وتبادل الخبرات حول قضايا التحقيق في جرائم المخدرات.

ومن أبرز محاور برنامج التحقيق في جرائم المخدرات: أولا تعريف المخدرات ونشأتها وأنواعها، ثانيا الأضرار المتحققة من انتشار المخدرات اجتماعيا واقتصاديا وأمنيا، ثالثا أشهر أساليب فنيات التحقيق في قضايا المخدرات وأكثر الأخطاء الإجرائية انتشارا في قضايا المخدرات وأخيراً استعراض الآليات المستخدمة في المرافعة في قضايا المخدرات.

ونفذ برنامج مكافحة الاتجار بالبشر ناصر بن عبدالله الريامي مساعد مدعي عام، جاء البرنامج لتمكين قدرات أعضاء الادعاء العام في الجانب المتعلق بالتحقيق في قضايا الاتجار بالبشر والقضايا المتعلقة بها.

واشتمل البرنامج على عناصر أبرزها: التعرف على مضمون الاتجار بالبشر من واقع بروتكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالبشر وقانون مكافحة الاتجار بالبشر، وأيضا التعرف على أفعال الاتجار بالبشر، والوقوف على أهم مؤشرات التعرف على ضحايا الاتجار بالبشر ومنها ضحايا العمالة المنزلية وضحايا الاستغلال الجنسي والعمل القسري وضحايا التسول، والتميز بين الاتجار بالبشر وبما يعرف تهريب المهاجرين، وأيضا استعراض بعض القضايا العملية الواردة من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة واستعراض القضايا المحلية وتبيان كيف تم التعامل معها والاحكام الواردة فيها.