عمان اليوم

محاضرة في إبراء للتوعية بمتلازمة إيرلن

17 يناير 2017
17 يناير 2017

إبراء - سالم بن محمد البراشدي -

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بإبراء محاضرة حملت عنوان «متلازمة إيرلن». قدمتها عائشة بن علوي باعبود المديرة التنفيذية لمركز الأيادي البيضاء لتقنيات المساعدة والتأهيل. وذلك بقاعة المحاضرات بدائرة التنمية الاجتماعية بإبراء.

استهدفت الفعالية أولياء أمور الأطفال المعوقين وموظفي مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بشمال الشرقية ومعلمات مدارس الدمج وصعوبات التعلم، وذلك بهدف نشر التوعية والحث على الاكتشاف المبكر للحالات المصابة والتعامل معها منذ وقت مبكر.

وتحدثت المديرة التنفيذية لمركز الأيادي البيضاء عن المتلازمة ومكتشفها هيلن إيرلن وذلك عام 1980م، وأهم أعراضها، وكيفية التعرف عليها والتعامل معها، وأوضحت أن نسبة الأشخاص المصابين بالمتلازمة تتراوح بين 12% إلى 14% من سكان العالم.

وبينت المحاضرة أن الأسباب التي تؤدي للإصابة بالمتلازمة تنقسم إلى ثلاثة أسباب وهي جينية أو حادث أو التهاب في الدماغ، وعرجت باعبود على التأثيرات السلبية للمتلازمة والمتمثلة في التحصيل الأكاديمي والسلوك والانتباه والتركيز والنشاط إضافة إلى الأداء الوظيفي وقيادة المركبات كما شرحت الأعراض وكيفية فحصها، وكيفية التدخل العلاجي لها مسترشدة بعدد من الأبحاث ذات العلاقة بالمتلازمة.