جامعة السلطان قابوس تعزز دورها في تأهيل كوادر بحثية عمانية

شاركت جامعة السلطان قابوس ممثلة بالدراسات العليا والبحث العلمي في فعاليات (ملتقى وقادة) الثالث للفتيات بعنوان (عقول تبحث وأنامل تبتكر) الذي اختتمت فعالياته أمس .
وتنوعت في الملتقى الذي نظمه فريق صدى الشباب الثقافي بتقنية عبري الحلقات التدريبية المتعلقة بالبحث العلمي ، حيث قدمت فاطمة الشهومية في اليوم الأول حلقة «خطوات ومراحل البحث العلمي» وتم خلالها تعريف المشاركات بأساسيات البحث العلمي وخطوات إعداده، وأنواع البحوث العلمية ومستوياتها. بالإضافة إلى حلقة تدريبية حول «تحديد مشكلة البحث» من تقديم مريم السيابية، تم التركيز خلالها على مصادر تحديد مشكلة البحث، والأسس والمعايير التي ينبغي على الباحث مراعاتها عند اختيار مشكلة البحث، وطرق صياغة المشكلة البحثية، مع الإشارة إلى الأسباب التي تدفع الباحث إلى الاهتمام بتحديد مشكلة البحث وصياغتها بشكل دقيق في المراحل الأولى عند القيام بالبحث.
وفي اليوم الثاني تم تقديم حلقة أخرى بعنوان«تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS» من تقديم يسرا الروشدية جرى خلالها تعريف المشاركات بالبرنامج من حيث الشاشات والقوائم، وتدريبهن على كيفية استخدام البرنامج لتحليل البيانات.
كما قدمت يسرا الروشيدية وفاطمة الشهومية حلقة تدريبية حول صياغة النتائج والتوصيات ، وتطرق آخر الحلقات التدريبية إلى موضوع توثيق المصادر والمراجع العلمية وفق نظام «APA» من تقديم حمود العامري، وتخللت جميع الحلقات أنشطة تفاعلية علمية وعملية متنوعة، كان أبرزها إدخال وتحليل المتغيرات في برنامج الإحصاء.
وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز دور الجامعة في إعداد وتأهيل كوادر بحثية عمانية في مختلف المجالات الحيوية التي يحتاج إليها البلد، ونشر ثقافة البحث العلمي ليس في حدود محافظة مسقط فحسب وإنما محافظات السلطنة بشكل عام. ومن جهة أخرى، تأتي هذه المشاركة لتحفيز وتشجيع المبادرات الشبابية لتستمر في العطاء، الأمر الذي سينعكس على تطور البلد ورقيه.