عمان اليوم

البيئة تدشن خدماتها الإلكترونية بـ 5 معاملات

16 يناير 2017
16 يناير 2017

دشنت وزارة البيئة والشؤون المناخية أمس نظامها الإلكتروني الذي يشمل تحويل جميع خدماتها إلكترونياً وعلى مراحل تأتي تباعاً بدءا بتقديم خمس خدمات إلكترونية ، ليُسهل على المستفيدين تخليص معاملاتهم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة. ويأتي ذلك في خضم احتفالات السلطنة بيوم البيئة العماني.

وتم تفعيل خدمات : طلب تداول المواد الكيميائية الخطرة (شراء محلي)، وطلب لتصنيع مواد كيمائية خطرة، وتراخيص استيراد واستخدام المواد المشعة في المجال الصناعي والتجاري وتراخيص استيراد واستخدام المواد المشعة في المجال الطبي، وترخيص استخدام مرفق تخزين المواد المشعة.

و يستطيع المستفيد (أفراد أو مؤسسات حكومية أو خاصة أو مؤسسات مجتمع مدني ومستثمرين) الحصول على الخدمات المدشنة عن طريق دخول موقع الوزارة الإلكتروني (www.meca.gov.om)، وطلب الخدمة من دليل الخدمات.

ودشنت الوزارة بعض خدماتها تجريبياً في شهر يونيو من العام الماضي واستقبلت حتى شهر ديسمبر من العام نفسه أكثر من ثلاثة آلاف طلب إلكتروني، وكانت الوزارة فعلت خدمات الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير ضمن اثنتي عشرة خدمة أخرى تصدر عبر نظام « بيان» الجمركي التابع لشرطة عمان السلطانية والذي تم تدشينه في شهر فبراير 2016.

يذكر أن الوزارة استكملت مؤخراً ربط نظامها الإلكتروني بالتكامل مع عدد من الجهات الحكومية كمحطة استثمر بسهولة التابع لوزارة التجارة والصناعة بالإضافة الى الإدارة العامة للأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية ، وبالتالي فإنّه لن يكون على متلقي خدمات الوزارة سوى الولوج الى النظام الإلكتروني وتقديم طلباته للحصول على خدمات الوزارة، ودون الحاجة إلى إرفاق أية مستندات ورقية أو وثائق أخرى، مما سيساهم في تقديم خدمات أفضل وأسرع لمختلف مراجعي الوزارة.

وكانت الوزارة أصدرت دليلاً متكاملاً للخدمات التي تقدمها يتضمن وصف 51 خدمة للوزارة ومتطلباتها وخطوات الحصول عليها وشروطها وكذلك المدة الزمنية المتوقعة لإنجاز كل معاملة ورسومها وصلاحيتها والمعلومات الأخرى ذات العلاقة، وبالتالي فإنّ هذا الدليل يتيح لمتلقي الخدمة الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بهذه الخدمات من مصدر واحد وبكل سهولة خصوصا وأنّه سيكون متوفرًا على موقع الوزارة الجديد بشبكة الأنترنت.