الاقتصادية

برنت يتراجع 10 سنتات والإنتاج عالميا لا يزال مرتفعا

16 يناير 2017
16 يناير 2017

السـعودية تجدد التزامها بالاتفاق وإيــران على يقين بارتفاع الأســعار قريبا -

عواصم العالم (رويترز) : تراجعت أسعار النفط أمس تحت ضغط شكوك بشأن وفاء كبار منتجي النفط بتعهدهم بخفض الإنتاج وتوقعات بزيادة الإنتاج الأمريكي مرة أخرى العام الجاري. ونزل سعر مزيج برنت عشرة سنتات إلى 55.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0915 بتوقيت جرينتش ونزل الخام الأمريكي الخفيف بنفس المقدار إلى 52.27 دولار. ووافقت منظمة أوبك على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل من الأول من يناير لسحب الفائض من السوق الذي ساهم في هبوط الأسعار على مدى أكثر من عامين. وقالت روسيا والمنتجين الرئيسيين من خارج أوبك إنهم سيخفضون الإنتاج.

ولكـــــن إنتـــاج النفط عالميا لا يزال مرتفعا ومع اقتراب المخزونات من مستويات قياسية يرتاب المستثمرون في أن أوبك وحلفاءها يمكنهم خفض الانتاج لتقليص الانتاج للمستوى الذي يدفـــع الأســـــعار للهــــبوط.

وقال بيارن شيلدروب كبير محللي السلع في اس.إي.بي ماركتس في أوسلو: بدأت للتو تخفيضات أوبك والدول من خارجها وسيستغرق حدوث تأثير بعض الوقت. وتابع: لا نتوقع أن ترتفع أسعار النفط كثيرا في الربع الأول من 2017. واستبعد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس تمديد اتفاق أوبك مع المنتجين المستقلين بعد ستة أشهر في ضوء مستوى الالتزام بالاتفاق واستعادة التوازن في السوق.

وأضاف: توقعاتي.. أن عودة التوازن إلى السوق التي بدأت تتحقق تدريجيا في 2016 سيظهر تأثيرها بالكامل بحلول النصف الأول (من العام).

وفي أبو ظبي قال معالي وزير النفط والغاز محمد بن حمد الرمحي لرويترز أمس إن السلطنة خفضت إنتاجها النفطي 45 ألف برميل يوميا بموجب الاتفاق العالمي بين المنتجين على كبح الإنتاج.

وقال الرمحي على هامش إحدى الفعاليات الخاصة بالقطاع في أبوظبي: خفضنا (الإنتاج) 45 ألف برميل يوميا منذ ديسمبر. بدأنا عملية خفض الإنتاج من الآبار.

وأضاف الرمحي: إنه سعيد بالمستوى الحالي لالتزام المنتجين بالاتفاق مشيرا إلى أنه «مع قليل من الحظ» ستصل أسعار النفط إلى 60 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام الحالي.

كما قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة ستلتزم تماما بتعهدها بخصوص إنتاج النفط في إطار اتفاق عالمي بين منتجي النفط لخفض الإنتاج. وجاءت تصريحات الفالح ردا على سؤال على هامش فعالية نفطية في أبوظبي بشأن توقعاته لبقاء إنتاج السعودية أقل من عشرة ملايين برميل يوميا لأشهر عديدة مقبلة. وفي الأسبوع الماضي قال الفالح إن إنتاج السعودية نزل دون عشرة ملايين برميل يوميا وهذا يعني أن السعودية خفضت الإنتاج بأكثر من 486 ألف برميل يوميا المتفق عليها بين المنتجين في أواخر العام الماضي.

و قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إنه واثق بأن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين سيلتزمون باتفاق خفض إنتاج النفط الذي جرى التوصل إليه في نوفمبر وإن أسعار الخام ستشهدا مزيدا من الارتفاع نتيجة لذلك. ونقلت وكالة مهر للأنباء عن زنغنه قوله: أنا على يقين بأن أعضاء أوبك والمنتجين خارجها سيخفضون إنتاج النفط حسبما تعهدوا. وسيؤدي هذا إلى تصريف فائض المعروض النفطي من السوق وتحقيق التوازن بين العرض والطلب ورفع الأسعار. كانت أوبك اتفقت في 30 نوفمبر على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا خلال أول ستة أشهر من 2017 ، كما اتفق المنتجون المستقلون مثل روسيا والسلطنة والمكسيك على خفض إنتاجهم بواقع 558 ألف برميل يوميا.