900059
900059
المنوعات

أسبوع لأفلام المخرج محمد خان في لبنان

16 يناير 2017
16 يناير 2017

بيروت، «العمانية»: نظم مسرح إسطنبولي في مدينة النبطية في جنوب لبنان «أسبوع أفلام المخرج الراحل محمد خان» الذي عُرضت فيه مجموعة من أفلام خان، أبرز رواد المدرسة الواقعية في السينما العربية.

وتضمن الأسبوع عرض أفلام: «أيام السادات»، و«الحريف» من بطولة عادل إمام وفردوس عبد الحميد، و«زوجة رجل مهم» من بطولة أحمد زكي وميرفت أمين، و«في شقة مصر الجديدة» الحائز على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي، من بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا.

وكان خان كوّنَ تيارًا سينمائيًا جديدًا، وتناولت أعماله الواقع السياسي والاجتماعي وشكلت علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية، ومن أعماله البارزة التي لم تُعرَض في الفعالية: «موعد على العشاء»، و«ضربة شمس» الذي نال جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي في أولى دوراته عام 1979، و«فتاة المصنع» الذي حصد العديد من الجوائز العربية والدولية.

وقال قاسم اسطنبولي، مدير مسرح اسطنبولي، في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن مسيرة خان تتضمن 24 فيلمًا طويلًا منها: مستر كاراتيه، وفارس المدينة، وطائر على الطريق، وخرج ولم يعد، وأحلام هند وكاميليا وسوبر ماركت. ويضيف اسطنبولي أن خان ساهم بالقصة والسيناريو لفيلم سواق الأتوبيس للمخرج عاطف الطيب، وظهر كممثل في أفلام ملك وكتابة، وبيبو وبشير، وعشتم، وله كتاب بعنوان «مقدمة في السينما المصرية»، وآخر أعماله فيلم قبل زحمة الصيف.

يُذكر أن خان الذي توفي في 26 يوليو 2016، اختير عضوًا في لجان تحكيم العديد من المهرجانات الدولية، وتم تكريمه من قبل المهرجان المصري القومي للسينما عام 2008، وفاز خلال مسيرته الفنية بجوائز عدة من بينها جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2013.