898856
898856
عمان اليوم

رئيسا مجلسي الدولة والشورى يستقبلان وفد كلية الدفاع الوطني

15 يناير 2017
15 يناير 2017

898985

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة صباح أمس وفد كلية الدفاع الوطني، وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بمبنى المجلس بالبستان، بحضور المكرم الدكتور الشيخ الخطاب بن غالب الهـــنـــــــائي نائب رئيس مجلس الدولة والمكرم يحيى بن رشيد آل جمعة والمكرم راشد بن سيف الشيدي والمكرم عمر بن سالم المرهون والمكرم الشيخ ناصر بن سعيد الهدابي.

في مستهل المقابلة، رحب معالي الدكتور رئيس المجلس بالوفد الزائر، مؤكدا حرص المجلس على مد جسور التواصل مع المجتمع وتفعيل الشراكة معه عبر مختلف القنوات ومن ضمنها المحاضرات والندوات بالإضافة إلى تنظيم زيارات للمجلس للوفود الرسمية العسكرية والمدنية.

من جانبه أعرب اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني رئيس الوفد عن بالغ الشكر والتقدير لرئيس المجلس على حفاوة الاستقبال، معربا عن سعادتهم بهذه الزيارة والتي تأتي بهدف التعرف على طبيعة عمل المجلس ومهامه واختصاصاته، مثمّنا في هذا السياق الدور المهم الذي يضطلع به مجلس عمان بشكل عام ومجلس الدولة بشكل خاص في إعداد الدراسات التي تساعد في تنفيذ خطط وبرامج التنمية وإيجاد الحلول المناسبة للمعوقات الاقتصادية والاجتماعية وتقديم الدراسات والمقترحات بما يخدم المجتمع ويحقق الأهداف العامة للدولة.

وفي إطار الزيارة شهد الوفد الزائر عرضا مرئيا قدمته ألطاف بنت عمر المرهون الأمينة العامة المساعدة لشؤون مركز المعلومات والبحوث، تضمن نبذة عن دور مجلس عمان وأهميته والأحكام الخاصة بمجلس الدولة حسب النظام الأساسي التي تبين عدد أعضاء المجلس وآلية التعيين والفئات التي يتم اختيار الأعضاء من بينها، بالإضافة إلى التعريف بدور المجلس فيما يتعلق بالجوانب التشريعية والرقابية. واستعرضت تطور المسيرة الشورية في السلطنة والمراحل التي مرت بها خلال الفترات الماضية، في ظل الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بتطويرها وتعزيزها لكي تواكب تطلعات أبناء السلطنة في كل مرحلة تنموية من مراحل النهضة المباركة.

وفي ختام الزيارة قام الوفد الضيف بجولة في مبنى المجلس تعرف خلالها على مرافقه المختلفة. كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح أمس بمقر المجلس اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني والمشاركون في الدورة الرابعة للكلية.

وقد تم خلال اللقاء التعريف بمهام وصلاحيات مجلس الشورى سواء على مستوى العضو أو على مستوى الأمانة العامة، وما يمارسه المجلس من صلاحيات تشريعية ورقابية، وما الإجراءات والخطوات المنظمة لممارسة العمل البرلمانية بالمجلس، وذلك من خلال سن واقتراح وتشريع القوانين، وتفعيل الأدوات البرلمانية الممنوحة للمجلس، إضافة إلى تقديم نبذة تاريخية عن مسيرة الشورى في السلطنة، والاطلاع على الفيلم الخاص بالمجلس.

كما حضر الضيوف جانبا من جلسة المجلس الاعتيادية السادسة التي استضاف المجلس خلالها معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، حضر المقابلة سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى.