عمان اليوم

11 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات دبلوم التعليم العام في 49 مركزا بمسقط

15 يناير 2017
15 يناير 2017

المسؤولون يتابعون مراكز الامتحانات -

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي -

صور- سعاد العلوية -

بدأت صباح أمس امتحانات دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2016/‏‏‏2017م وسط التزام كامل من قبل الطلبة والطالبات بتقديم افضل الأداء للحصول على الدرجات واجتياز هذه المرحلة المهمة في المسيرة التعليمية بنجاح.

وأظهرت مختلف المراكز الامتحانية في عموم أنحاء السلطنة تفاعلا موسعا مع الأجواء الامتحانية والالتزام بالضوابط والقوانين المرافقة لأداء الامتحانات وفق ما نصت عليه ضوابط وتعليمات وزارة التربية والتعليم التي تم الإعلان عنها في وقت سابق.

وفي محافظة مسقط أدى ما يقارب (11.000) ألف طالب وطالبة امتحاناتهم في (49) مركزا امتحانيا موزعين على ولايات المحافظة الخمس ويتضمن العدد الطلبة النظاميين وطلبة تعليم الكبار وكلية الحرس والمدارس الخاصة ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين ومعهد العلوم الإسلامية ومدرسة الأمل للصم.

وهيأت المديرية السبل والمتطلبات لضمان سير الامتحانات بكل أريحية وسهولة في أجواء هادئة ومريحة حسب ما خطط لها، وكانت اللجنة المحلية للامتحانات قد اجتمعت برؤساء مراكز الامتحانات بمسرح مدرسة دوحة الأدب برئاسة الدكتور علي بن حميد الجهوري المدير العام رئيس اللجنة المحلية للامتحانات.

وأكد الدكتور المدير العام خلال اللقاء أن المديرية هيأت الأجواء الامتحانية المريحة حيث تم تجهيز الفصول بكل الوسائل التي تساعد الطالب على الإجابة بكل يسر وتم اختيار المدارس الملائمة لتكون مراكز للامتحانات روعي فيها قربها من أماكن سكن الطلبة والطالبات والتي تتوفر بها سبل الراحة.

وأوضح الجهوري أهمية التحقق من شخصية الطالب الممتحن قبل بدء كل امتحان وفق البطاقة الشخصية أو جواز السفر وعدم إحضار أي جهاز نقال إلى قاعة الامتحان أو أي أدوات أخرى غير مسموح بها.

وتم خلال اللقاء تعريف القائمين بأعمال إدارة الامتحان في كل مركز باللوائح والنظم والضوابط والتعليمات المتبعة في المراكز وأهمية توفير الأجواء النفسية المريحة للطلاب والطالبات والوقوف معهم وتذليل الصعوبات حيث تطرق المدير العام إلى كيفية توزيع المراقبين في قاعات الامتحان وأعداد الممتحنين ومراقبي الاحتياط والإجراءات المتبعة في حالة رصد المخالفات كالغياب والغش والتأخر.

وأشار الجهوري إلى أهمية التعامل مع الطالب بأسلوب هادئ أثناء سير الامتحان وضرورة تحلي أعضاء لجنة النظام والمراقبة بروح المسؤولية وأن يقوم رؤساء المراكز بواجبهم طبقا لما هو موضح في لائحة الامتحانات حسب القرار الوزاري رقم 588/‏‏‏2015م.

وتطرق إلى متطلبات مراكز الامتحانات من المياه والنظافة العامة ووجود الممرض الصحي وغيرها من الأمور اللوجستية.

وأبدى طلاب دبلوم التعليم العام بتعليمية جنوب الشرقية ارتياحا تجاه امتحان اللغة العربية أمس وسط جو ساده الهدوء والانضباط وأفاد عدد من الممتحنين أن أسئلة الاختبار جاء أغلبها في متناول مستوى الطلاب مع وجود القليل من الأسئلة التي احتاجت للشرح والتوضيح.

وقام الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية وأعضاء اللجنة المحلية للامتحانات بالمحافظة واللجان المساندة بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحانات بالمحافظة لمتابعة سير العمل في هذه المراكز تم خلالها الالتقاء برؤساء المراكز وأعضاء لجنة النظام والمراقبة ومتابعة آلية العمل فيها، كما تمت زيارة قاعات الامتحان بكل مركز تم خلالها الاطمئنان على أداء الممتحنين وسوف يواصل طلبة وطالبات الدبلوم امتحانهم حيث سيؤدي الطلاب اليوم اختبار مادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة.

يذكر أن عدد الطلبة والدارسين المسجلين لأداء امتحانات دبلوم التعليم العام بالمحافظة لهذا العام 4404 طلاب وطالبات منهم 851 دارسًا ودارسة موزعين على 27 مركزًا بمختلف ولايات محافظة جنوب الشرقية ففي ولاية صور (9) مراكز و(3) مراكز في ولاية الكامل والوافي ومركزان في ولاية جعلان بني بوحسن و(13) مركزًا في ولاية جعلان بني بوعلي ومركز واحد مشترك في ولاية مصيرة حيث تم تجهيز مراكز الامتحانات، وقد روعي في هذه المراكز قربها من أماكن كثافة الطلبة في مختلف ولايات المحافظة.

ووسط أجواء مريحة ومطمئنة بدأت امتحانات دبلوم التعليم العام في محافظة مسندم حيث أدى الممتحنون امتحان مادة اللغة العربية.

وزار عبدالله بن علي بن سالم الفوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة مركز مسندم ومركز جوهرة عمان بولاية خصب حيث اطلع على عمل سير الامتحانات بالمركز مطمئنًا على عمل سير اللجان وأداء الطلبة والطالبات حول امتحان مادة (اللغة العربية) مستمعا منهم لآرائهم حول الورقة الامتحانية والاطمئنان على سير الامتحان وتذليل الصعوبات التي قد تعترض سير العملية الامتحانية.

والتقى مدير عام تعليمية مسندم خلال الزيارة برؤساء المراكز مشيدًا بالجهود المبذولة من قبل القائمين على المراكز الامتحانية والتي أسهمت في تيسير سير الامتحانات من خلال التجهيزات والإمكانات الموفرة في كافة قاعات الاختبار التي من شأنها أن تسهم في توفير الجو المناسب والأداء المريح لأبنائنا الطلبة والطالبات في اختباراتهم، كما قام مدير عام تعليمية مسندم بزيارة مماثلة لمركز جوهرة عمان بولاية خصب اطمأن من خلالها على سير العملية الامتحانية.

ومن جانب آخر زار سعيد بن محمد بن عبدالله الشحي المدير المساعد لدائرة التقويم التربوي لشؤون الاختبارات والتحليل بدائرة التقويم مركز كمزار واطلع على سير أعمال الامتحانات.

وفي زيارات مماثلة قام أعضاء لجنة إدارة امتحانات شهادة دبلوم التعليم العام بالمحافظة بزيارات لبقية مراكز الامتحانات بولايات المحافظة حيث زار أعضاء اللجنة مركز تماضر بنت عمرو بولاية مدحاء ومركز حمزة بن عبدالمطلب بنيابة ليما.

ويبلغ عدد المراكز الامتحانية بمحافظة مسندم هذا العام سبعة مراكز امتحانية موزعة على ولايات محافظة مسندم على النحو التالي مركز آمنة بنت وهب بولاية بخاء ومركز مسندم ومركز كمزار ومركز جوهرة عمان ومركز حمزة بن عبدالمطلب بولاية خصب ومركز سكينة بنت الحسين بولاية دبا ومركز تماضر بنت عمرو بولاية مدحاء.

ويبلغ عدد المتقدمين لامتحانات دبلوم التعليم العام خلال الفصل الدراسي الأول (335) طالبًا وطالبةً.