العرب والعالم

طهران ترفع احتياطيها من «الكعكة الصفراء»

15 يناير 2017
15 يناير 2017

عراقجي: المفاوضات النووية مع أمريكا انتهت و«لا مراجعة للاتفاق» -

طهران - عمان - سجاد أميري:

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية «عباس عراقجي» إن المفاوضات النووية مع أمريكا قد انتهت، ولن يعاد فتح ملف الاتفاق النووي للتفاوض عليه ثانية.

وأضاف عراقجي خلال مؤتمر صحفي عقده لمناسبة مرور عام على بدء تنفيذ الاتفاق النووي، إن برنامج النووي لبلاده يواصل مساره بقوة، مشيراً إلى أن الأنشطة جارية حالياً على أجهزة الطرد المركزي المتطورة، فضلاً عن أنشطة أبحاث التطوير وستصل إلى التخصيب على المستوى الصناعي.

وقال عضو الفريق الإيراني المفاوض إن إجراءات الحظر كانت مفروضة على إيران في 3 مجالات هي «الطاقة والنفط والغاز والبتروكيمياويات» و«الشحن والنقل» و«القطاع المالي والمصرفي» وأضاف، إنه يمكن القول في مجال النفط والغاز والطاقة بأن هذا القطاع عاد إلى حالته الطبيعية.

وأوضح عراقجي «ما زالت ظروف مصارفنا لم تعد إلى حالتها الطبيعية وهي أمور لا علاقة لها بالاتفاق النووي، والعقبات الأهم هي إجراءات الحظر الأمريكية الأولية وعقبات أخرى مثل غسيل الأموال وغير ذلك».

وحول المحادثات المكثفة التي جرت في فيينا مؤخراً قال عراقجي «لا محادثات لنا مع الأمريكيين حول الاتفاق النووي ومستقبله سوى حول بعض القضايا التقنية».

وقال مساعد الخارجية الإيرانية «لو أراد الرئيس الأمريكي الجديد اتخاذ القرار حول الاتفاق النووي فهذا شأن يعود إليه، إلا أن ملف الاتفاق النووي لن يعاد فتحه للتفاوض بأي حال من الأحوال».

وأضاف: «إن تمديد قانون العقوبات الأمريكي على إيران «آيسا» يعتبر برأينا حظراً جديداً وانتهاكاً للاتفاق النووي»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه ليس هناك أي أموال إيرانية مجمدة بسبب الاتفاق النووي.

في سياق متصل أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي» عن زيادة احتياطيات بلاده من اليورانيوم بمقدار 350 طناً.

وقال صالحي: «لقد تمكنا من استيراد 220 طناً من الكعكة الصفراء وستتم إضافة 130 طناً آخر له قريباً، أي أننا تمكنا من إضافة نحو 350 طناً إلى مخزوننا من اليورانيوم».

وأشار المسؤول الإيراني إلى عقد إنشاء مفاعلين نوويين جديدين في بوشهر جنوب إيران، مؤكداً أن تشييد هذين المفاعلين سيوفر لبلاده 22 مليون برميل من النفط سنوياً.

وأوضح صالحي إن حجم الاستثمارات لإنشاء هذين المفاعلين يبلغ نحو 10 مليارات دولار، ما يعطي هذا المشروع صفة أكبر مشروع صناعي في ايران، منوهاً بمشاركة الخبراء الروس في إنشاء هذين المفاعلين.