898019
898019
العرب والعالم

القوات الموالية لهادي تتقدم في الجوف

14 يناير 2017
14 يناير 2017

مقتل مسؤول من القاعدة بغارة أمريكية -

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد - وكالات:

تمكّنت القوات الحكومية اليمنية أمس السبت، من السيطرة على العديد من المواقع العسكرية كانت تحت قبضة مسلحي جماعة «أنصار الله» والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، في محافظة الجوف، المحاذية للحدود السعودية، شمال البلاد.

وقال عبدالله الأشرف، الناطق باسم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في الجوف: إن «القوات الحكومية سيطرت على قرى آل منيف، وآل حليمان، وآل عبدان، وآل الردة، وآل ضوير، والسرحات، وآل بخيتة وسوق الاثنين بمديرية المتون في المحافظة».

وأضاف «السيطرة على تلك المواقع جاءت بعد أن شنّت قوات الجيش والمقاومة هجوما واسعا على «أنصار الله» وقوات صالح».

وأشار الأشرف إلى أن «المعارك بين الطرفين ما زالت مستمرة ، وسط تقدم للجيش والمقاومة باتجاه مديرية المطمة، المحاذية لمديرية المتون».

وحول الخسائر البشرية جرّاء الاشتباكات، أوضح الأشرف أن «العديد من القتلى والجرحى من الجانبين سقطوا جراء المواجهات، غير أنه لا توجد حاليا إحصائية دقيقة». وتشهد عدة محافظات يمنية، بينها مناطق محاذية للحدود السعودية، حربا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي «أنصار الله» وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة، فضلا عن وقوع العديد من المقاتلين في قائمة الأسر من طرفي الحرب.

في غضون ذلك عقد رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد علي المقدشي «الموالي للشرعية»، اجتماعا موسعا بقيادات الألوية والوحدات بالمنطقة العسكرية السابعة المرابطة في جبهة نهم «شرق العاصمة صنعاء».

وناقش الاجتماع «مستجدّات المعركة والانتصارات التي يحققها أفراد الجيش بشكل مستمر، وكذلك تذليل العقبات بما من شأنه تحقيق الأهداف بالشكل المطلوب».

وأكد المقدشي أن «القيادة السياسية والعسكرية تولي المنطقة السابعة أهمية كبيرة ويعوّل عليها كجزء مهم من الانتصار الذي بات أقرب من أي وقت مضى».من ناحية ثانية، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» عن مقتل مسؤول كبير في تنظيم القاعدة باليمن في ضربة جوية أمريكية.

وأوضح المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك أن الضربة نفّذت في الـ8 من يناير الحالي في محافظة البيضاء «وسط اليمن» وأودت بحياة عضو التنظيم عبدالغني الرصّاص.

وأضاف كوك في بيان له: إن «هذه الضربة أزالت مسؤولا كبيرا بقاعدة الجهاد في جزيرة العرب يعتبر أحد قادة التنظيم في المنطقة، وستعرقل العمليات الإرهابية للتنظيم في اليمن والمنطقة». وأحبطت قوات النخبة التابعة للمنطقة العسكرية الثانية بحضرموت «جنوب شرق اليمن» أمس «السبت»، عملية انتحارية قبل تنفيذها بساعات من قبل أحد العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم «القاعدة».

وأعلن مصدر عسكري أن وحدة خاصة من قوات النخبة تمكّنت من إلقاء القبض على «ع. ب. س» في الشحر بعد أن نصبت كمينا محكما له، وضبطته قبل ساعات من تنفيذه للعملية أثناء قيامه بالتجهيزات الأخيرة لتفجير نفسه في إحدى النقاط بحزام ناسف.

كما أصيب جنديان من حراسة إدارة البحث الجنائي بعدن إثر قيام مسلّحين خارجين على النظام والقانون بهجوم مسلّح على إدارة المباحث المحاذية لمبنى شرطة خور مكسر.