العرب والعالم

إيران: الاتفاق النووي لا يمكن مراجعته أو تغييره

14 يناير 2017
14 يناير 2017

طهران - (عمان) - سجاد أميري:

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن الاتفاق النووي لا يمكن مراجعته أو تغييره، مطالبا في الوقت نفسه المرشح لتولي منصب وزارة الخارجية الأمريكية «ركس تيلرسون» بالتأني في تصريحاته.

وكان تيلرسون قد دعا إلى مراجعة الاتفاق النووي والتوافقات المتعلقة به وآليات التحقق من الصدقية والتزام إيران بالاتفاق.

وقال قاسمي: إن الاتفاق النووي هو ليس بين إيران وأمريكا فقط، بل هو اتفاق بين إيران والمجموعة السداسية الدولية والاتحاد الأوروبي وقد حظي بتأييد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، الاتفاق النووي بأنه لا يمكن مراجعته أو حتى التفكير بتغييره، وأضاف: إن سائر أعضاء المجموعة السداسية وإيران أكدوا على تنفيذ هذا الاتفاق متعدد الأطراف وهم مصرون على تنفيذه بشكل كامل ودقيق.

في سياق متصل طالبت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة «سامانتا باور» إدارة الرئيس الجديد دونالد ترامب بالمحافظة على الاتفاق النووي مع إيران.

وقالت باور التي تقضي آخر أيامها في إدارة الرئيس باراك أوباما كمندوبة لبلادها في الأمم المتحدة: إن الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة السداسية حدّ من الطموحات النووية الإيرانية وأنه من المنطق أن يحافظ «دونالد ترامب» على هذا الاتفاق. وأضافت أنه: «يجب على الإدارة الأمريكية المقبلة دعم خطة العمل المشترك (الاتفاق النووي)»، معتبرة أن الاتفاق لا يزيل كل التهديدات التي كانت تمثلها إيران لأمريكا، فهناك عدد من المسائل الأخرى، بحسب تعبيرها.