صحافة

الفرنسية: أخذُ تحذيرات أوباما بعين الاعتبار

14 يناير 2017
14 يناير 2017

في خطابه الوداعي، طلب الرئيس باراك أوباما من مواطنيه ان يعملوا من أجل وحدة بلادهم، ومن أجل الدفاع عن الديمقراطية. جريدة «لو موند» الفرنسية كتبت أنَّ التحذيرات التي أطلقها الرئيس الأمريكي يمكن أن تكون مناسبة للعديد من البلدان الأوروبية، كما يمكن أن تكون عبرة لكل المسؤولين الديمقراطيين في الاتحاد الأوروبي.

تعتبر اليومية الفرنسية الواسعة الانتشار أنَّ الرئيس الأمريكي أوباما حذَّر العالم الحر من المخاطر التي تهدد الديمقراطيات في كل أنحاء العالم. هذه العبارات التحذيرية يمكن التأمُّل بها لأنه ليس مألوفاً أن يكون رئيس أمريكي ملزما بتذكير العالم بالبديهيات من الأمور في القرن الواحد و العشرين.

لذلك لا بد وأن يشعر العالم بوجود هالة من القلق الضبابي فوق الديموقراطية. أوباما اعتنى بخطابه جيدا فحذَّر مواطنيه في جملة واحدة من ضعف القِيَم التي تحدد مواطنيتهم ومن الاعتداءات الخارجية.

إنَّ الرئيس أوباما يبدو مقتنعا بوجود القرصنة المعلوماتية التي شابت الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية والتي كانت تستهدف إضعاف النظام الديمقراطي الأمريكي.

تختم جريدة «لو موند» الفرنسية تحليلها مشيرة إلى أن الخطاب الوداعي للرئيس الأمريكي هو بالواقع قابل للتطبيق في كل الديموقراطيات الأوروبية. إنَّ تحذير الرئيس الأمريكي هو تحذير لنا جميعاً.