897470
897470
الرئيسية

لاجئون يموتون جراء الصقيع والبرد في أوروبا

13 يناير 2017
13 يناير 2017

تضاعف عدد المهاجرين الأطفال الذين يعبرون البحر بمفردهم -

جنيف - وكالات: قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس إن لاجئين ومهاجرين يموتون جراء موجة شديدة البرودة في أوروبا وحثت الحكومات على بذل المزيد من الجهود لمساعدتهم بدل إعادتهم عند الحدود وتعريضهم للعنف.وقالت سارة كرو المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) «الأطفال على وجه الخصوص عرضة لأمراض الجهاز التنفسي في وقت كهذا. الأمر يتعلق بإنقاذ الأرواح وليس بالإجراءات الإدارية والالتزام بالترتيبات البيروقراطية... الوضع قاس الآن في اليونان.»

وقالت سيسيل بويلي المتحدثة باسم مفوضية شؤون اللاجئين إن خمس حالات وفاة سجلت حتى الآن بسبب البرد وأشارت إلى وجود ألف شخص في خيام ومساكن غير مزودة بوسائل للتدفئة في جزيرة ساموس اليونانية ودعت إلى نقلهم إلى مأوى أفضل على البر الرئيسي.

وبالقرب من بلجراد، هناك ما يقرب من 2000 مهاجر محاصرين خارج نظام الإيواء المكتظ بالمهاجرين في صربيا، غير قادرين على الاستمرار في التوجه نحو الحدود المغلقة، وليس أمام هؤلاء المهاجرين الآن خيار إلا النجاة من موجة الصقيع المميتة التي تضرب البلقان.وذكرت (اليونيسيف) أمس في جنيف أن عدد المهاجرين الاطفال الذين عبروا البحر المتوسط إلى إيطاليا بدون أسرهم زاد أكثر من الضعف ليصل إلى 25800 طفل العام الماضي.

وكان أكثر من 90 بالمائة من جميع المهاجرين تحت السن القانونية في إيطاليا من الاطفال الذين سافروا بمفردهم أو انفصلوا عن أسرهم خلال الرحلة.