العرب والعالم

صالح يتقدم بمبادرة لحل الأزمة اليمنية

13 يناير 2017
13 يناير 2017

17 قتيلا في قصف مصنع بتعز -

صنعاء- عمان - جمال مجاهد -

أفاد الموقع الإلكتروني «المؤتمر نت» بأن الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي يرأس حزب «المؤتمر الشعبي العام» سلّم عضو مجلس العموم البريطاني أندرو ميتشل في صنعاء رؤية لخارطة طريق لحل الأزمة في اليمن، وإيقاف الحرب، لإحلال السلام فيما بين اليمنيين أنفسهم، وتحقيق السلام بين اليمن والسعودية.

وأوضح أن المبادرة موجّهة لمجلس العموم البريطاني، على أمل تبنّيها وتنفيذها بما يضمن وقف الحرب والاقتتال الداخلي وإنهاء الحصار المفروض على اليمن، وإلغاء وضع اليمن تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وإلغاء العقوبات على المواطنين اليمنيين.

وأشار «المؤتمر نت» إلى أن «هناك مسارين لحل الأزمة اليمنية، يتمثّل المسار الأول في الحوار المباشر بين اليمن والسعودية، والمسار الثاني بين اليمنيين أنفسهم، وهما المساران اللذان من شأنهما إيقاف الحرب وتحقيق السلام بين البلدين الجارين وفي اليمن نفسها».

وقد اختتم عضو مجلس العموم البريطاني أندرو ميتشل زيارته لليمن والتي استغرقت عدّة أيام، التقى خلالها رئيس «المجلس السياسي الأعلى» والرئيس السابق علي عبد الله صالح وعددا من المسؤولين في الدولة والحكومة والمنظّمات غير الحكومية للاطّلاع على الأوضاع الإنسانية والسياسية في اليمن، كما زار محافظة صعدة «شمال اليمن».

وقال عضو مجلس العموم البريطاني في مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرته مطار صنعاء الدولي «إنه سينقل المعاناة الإنسانية التي شاهدها عن كثب لأعضاء مجلس العموم البريطاني الذي عبّر في بيانات سابقة عن قلقه عمّا يجري في اليمن».

وطالب النائب البريطاني أندرو ميتشل حكومة بلاده بذل جهودها لاستئناف مفاوضات السلام في ظل وقف إطلاق النار بهدف إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن.

كما طالب برفع الحصار البرّي والبحري والجوي والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وأشار عضو مجلس العموم البريطاني إلى أنه استمع خلال لقاءاته المتعدّدة مع عدد من المسؤولين في الدولة والمنظّمات غير الحكومية والشخصيات الاعتبارية إلى مجموعة من الآراء والأفكار والمقترحات لإقامة حوار يمني- سعودي وحوار يمني- يمني بهدف إعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن.

ووعد أندرو ميتشل بنقل تلك الأفكار والمقترحات إلى أعضاء مجلس العموم البريطاني للقيام بدورهم في الضغط على الحكومة البريطانية لبذل مزيد من الجهود لإحلال السلام في اليمن.

إلى ذلك أكد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه عقد اجتماعاً مطوّلاً في قطر مع وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، تطرّقا فيه إلى أولويات المرحلة المقبلة لضمان حل سياسي سلمي في اليمن.

وقال المبعوث الأممي في بيان صحفي: «كل الشكر لدولة قطر على المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى الشعب اليمني، وتجديدها خلال هذا اللقاء لدعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة ومسار السلام في اليمن».ميدانيا: قتل 17 شخصاً وجرح 13 آخرون أمس في غارات لطيران التحالف العربي على الأحياء الغربية لمدينة تعز.

وأعلن مصدر أمني أن طائرات التحالف استهدفت بأربع غارات مصنع «كيميكو» في منطقة الربيعي بمديرية التعزية ما أدّى إلى مقتل 17 شخصاً من عمّال المصنع وإصابة آخرين وجميعهم من العاملين في المصنع. وكان الطيران شنّ 3 غارات على جبل نقم «شرق صنعاء» وغارتين على معسكر ضبوة في مديرية سنحان وبني بهلول بمحافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة».من جانب آخر أدّت اشتباكات مسلّحة اندلعت منذ مساء الخميس وحتى صباح أمس بين «كتائب أبو العبّاس» في الجبهة الشرقية لتعز ومسلّحين يتبعون غزوان المخلافي وكلاهما موال للشرعية، إلى سقوط ضحايا من المواطنين وإتلاف ممتلكاتهم.

واندلعت الاشتباكات في أحياء التحرير الأسفل والأعلى والضبوعة ودي لوكس وشارع جمال والمسبح وسط مدينة تعز ما تسبّب في هلع المواطنين الذين شرعوا في مغادرة منازلهم بسبب توسّع القتال بين المسلّحين واشتداد القصف بالأسلحة المتوسّطة.

وقالت كتائب أبو العبّاس في بيان إن الاشتباكات انتهت بالقبض على صهيب المخلافي شقيق غزوان، وقد وصفته بأحد القتلة الخارجين عن القانون والذي يقوم بالتقطّع للسكان ونهب أموالهم بالقوة دون وجه حق.وأوضحت أنه يتم الآن التحقيق معه وسوف يتم تسليمه إلى السلطة المحلية الممثّلة بوكيل محافظة تعز الشيخ عارف جامل.وأشارت إلى أن المتهم الرئيسي غزوان مازال فاراً وتتم ملاحقته من رجالهم.