عمان اليوم

تكريم الفائزين في مسابقة «اقرأ» بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم

12 يناير 2017
12 يناير 2017

يُنظّم مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم حفل التكريم لمسابقة «اقرأ» للناشئة في دورتها السابعة، وذلك يوم الأربعاء المقبل، يرعى حفل الختام سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي الأمين العام لمجلس التعليم، بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.

تهدف المسابقة إلى تنمية ميول واتجاهات الناشئة نحو القراءة الحرة، ولتعريف الناشئة بأهمية القراءة في حياة الفرد والمجتمع وربطهم بالمكتبات الخاصة والعامة بالسلطنة، ولتدريبهم على مهارات القراءة والاطلاع والتلخيص والكتابة الإبداعية، وفي المستوى الأول تم زيادة عدد الكتب المطروحة للقراءة لتصل إلى 5 كتب متنوعة عوضا عن كتاب واحد؛ وذلك تحفيزا للطلبة لبذل المزيد من الجهد. وفي المستوى الثاني للطلبة (13– 16) مواليد (2000 – 2003 )، والذي تضمن مجال الكتابة الإبداعية «مقال أو نص مسرحي أو قصة»، وفق مواضيع المسابقة المطروحة، مثل الهوية والمواطنة، واستغلال أوقات الفراغ، وغيرها من المواضيع التي تلامس عادة اهتمامات الناشئة.

وقد تم تقييم المسابقة على مرحلتين اثنتين، تقييم الأعمال من قبل اللجنة الرئيسة للمسابقة، وكذلك فرز المتأهلين منهم وزيارة اللجنة الرئيسية لمراكز المسابقة لمقابلة ومناقشة المتأهلين للمستوى الأول؛ وذلك لقياس مدى فهم واستيعاب المتسابق للموضوع الذي شارك به.

وقد بلغ عدد المشاركين في المسابقة هذا العام 797 متسابقاً ومتسابقة، موزعين على 16 مركزاً في مختلف محافظات السلطنة، في مسقط 81 مشاركاً، وفي الداخلية 78 مشاركا، أما في شمال وجنوب الشرقية فيشارك 77مشاركا، وفي شمال وجنوب الباطنة 139 مشاركا، وفي الظاهرة 45 مشاركا، وفي البريمي 156 مشاركا، وفي مسندم 197 مشاركا، ومن ظفار 24 مشاركا.