عمان اليوم

7625 طالبا وطالبة و1303 دارسين يؤدون امتحانات الدبلوم بشمال الباطنة

12 يناير 2017
12 يناير 2017

صحار- سيف بن محمد المعمري -

عقدت دائرة التقويم التربوي بتعليمية شمال الباطنة اجتماعا برؤساء مراكز الامتحانات بالمحافظة لمناقشة ضوابط إدارة مراكز امتحانات الدبلوم العام للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2016/‏‏2017م وذلك برئاسة الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة وبحضور عيسى بن حميد الشبلي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات وناصر بن سعيد المسلماني مدير دائرة التقويم التربوي وذلك بقاعة الباطنة بالمديرية.

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من الدكتور علي بن ناصر الحراصي رئيس اللجنة المحلية رحب فيها برؤساء مراكز الامتحانات بالمحافظة مؤكدا أهمية دور رئيس المركز في عملية السيطرة على مراكز الامتحانات وتسهيل العمل بها.

وأشار الحراصي خلال الاجتماع الى أهمية توعية الممتحنين والعاملين بمراكز الامتحانات بأسس وضوابط امتحانات دبلوم التعليم العام المنصوص عليها بأحكام القرار الوزاري، والتأكيد على أنّ تسليم مغلفات دفاتر الامتحانات يتم يوميًا من مراكز الشرطة التابعة للمراكز وعدم السماح بالتسليم قبل أو بعد بأي حال من الأحوال حيث يتم فتح المغلف بحضور رئيس المركز وكافة أعضاء لجنة إدارة الامتحانات بالمركز مع التأكد من تغليفها وختمها ومن صحة البيانات الخارجية للمغلف.

وأكد كذلك على أنه يجب عند تشكيل مراكز الامتحانات الالتزام بأن لا يزيد عدد المتقدمين في كل مركز عن 300 طالب على أن يوزع 15 طالبا في كل قاعة ونوهه على المختصين بلجنة إدارة الامتحانات التأكد قبل فترة كافية من جاهزية المراكز وتوفر الخدمات الضرورية بها.

وأضاف انه يمنع على جميع العاملين بمراكز الامتحانات اصطحاب الهواتف النقالة وأجهزة النداء وآلات التصوير وأي أجهزة أو آلات تقنية من شأنها أن تؤثر على سير الامتحانات داخل المركز ويستثنى من ذلك رئيس المركز فقط.

وأشار ناصر بن سعيد المسلماني مدير دائرة التقويم التربوي الى ضــرورة تــوعـية رؤسـاء الـمـراكـز والـمراقـبـين بالأنـظـمـة والـقــوانـين والإجـراءات الـمتبــعـة بـشـأن الـمخـالـفـات واستـخـدام مـحـاضـر الـمـخـالـفـات الـمـعـتمـدة وقــيـامـهم بـكـتــابـة أقـوالــهـم تـفـصيــلاً في الـمــكـان الـمـخـصــص لـهـم وعـدم الـســماح لـشـخـص أخـر بـالـكــتـابـة عـــنهـم مـع ضــرورة اسـتكـمال بـيــانـات الـمـــمتـحـن الـمـخـــالف والمــراقـبـين واعـتـماده مـن قـبـل رئـيس اللـجـنـة الـمـحـلـيـة.

وأكد المسلماني انه يمنع على العاملين بالامتحانات الخروج من مقر المركز فور فتح مغلفات الامتحان وحتى انتهاء زمن الإجابة ويتم السماح في الحالات الطارئة من قبل رئيس المركز نفسه على أن يتم تسجيل بيانات المعلم وسبب خروجه وفق النموذج المعتمد، كما انه يجب على المتقدمين للامتحانات الالتزام بالزي العماني بالنسبة للذكور والزي المدرسي بالنسبة للطالبات والامتثال لإجراءات المتابعة داخل المركز طوال أيام الامتحانات مع إحضار اصل ما يثبت هويتهم كالبطاقة الشخصية أو جواز السفر وإبرازها عند تأدية امتحان كل مادة واتباع الإجراءات التامة في حال وجود ما يخالف ذلك.

وأكدت اللجنة على أهمية أداء دارس تعليم الكبار امتحان دبلوم التعليم العام في المحافظة التابع لها من حيث مقر العمل أو السكن الوارد في البطاقة الشخصية وعدا ذلك يراجع المديرية العامة للتقويم التربوي للنظر في مبرراته ويحق لها الاستثناء وفقاً للمبررات التي تساق في إطار ذلك.

يشار إلى أنّ محافظة شمال الباطنة تضم 48 مركزا للاختبارات وذلك لاختبار 7625 طالبا نظاميا في امتحانات الدبلوم العام و1303 دارسين بتعليم الكبار. واختتم الاجتماع بالتوصية بمنح التسهيلات اللازمة وضبط أمور المراكز بما يسهم في سير المراكز بكل سلاسة مع الرجوع لدائرة التقويم التربوي في الأمور الطارئة.