إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

12 يناير 2017
12 يناير 2017

فتاوى الصلاة:

ما تقول في رجل مسافر صلى بأناس مقيمين صلاة الظهر وأخبرهم إذا أتممت ركعتي الظهر وقمت لصلاة العصر فأتموا صلاتكم عندي فهل صلاة المقيمين تامة أو لا؟

على المقيمين أن يتموا صلاتهم فرادى بعد أن تنتهي صلاة الإمام المسافر، أما أن يصلوا ركعتين من صلاة الظهر خلف المسافر ثم يتموا صلاتهم خلفه وهو يصلي العصر فذلك مما لا يصح بحال. والله أعلم.

متى شاء

هل للمسافر أن يجمع بين الصلاتين في الوقت الذي بينهما أم يؤجل أولاهما إلى وقت الثانية؟

له أن يجمع الصلاتين متى شاء من أول وقت الأولى إلى آخر وقت الثانية. والله أعلم.

التلفظ غير مشروط

كيف ينوي من أراد أن يصلي بالناس التراويح وهو مسافر وكيف يعقد لفظ النية؟

من أمّ في صلاة السفر أو غيرها فعليه أن ينوي أنه إمام لمن يصلي بصلاته، وكذلك ينوي في صلاة التراويح أنه يصلي قيام رمضان إمامًا لمن يصلي بصلاته إن كان إمامًا، والتلفظ بالنية غير مشروط وإنما النية المطلوبة القصد بالقلب، فعليه أن يستحضر بقلبه ما يصليه سواء تلفظ أم لم يتلفظ. والله أعلم.

على المواقيت الزمنية

إذا لم يستطع المسافر تحديد أوقات الصلاة في بعض البلاد الأجنبية كالسويد مثلاً حيث تطلع الشمس، وتغرب في وقت قصير جدًا وكذلك الصائم هناك فماذا يفعل المسلم في هذه الحالات؟

إذا كان البلد يتعذر فيه إقامة الصلاة في مواقيتها لقصر الزمن ليلاً كان أم نهارًا، كما إذا كانت الشمس تطلع ساعة من نهار أو تغرب نحو ذلك وجب الرجوع في أمر الصلاة إلى المواقيت الزمنية حسب المناطق الاستوائية المحاذية لذلك البلد وكذلك في الصوم. والله أعلم.

تمامًا لا قصرًا

رجل سافر من بلده (فنجاء) إلى مسقط وعند عودته وجبت عليه صلاة الظهر في مطرح، ورأى أنه يمكنه الوصول إلى فنجاء قبل خروج وقت صلاة الظهر ليصليها تمامًا فاستمر في السير حتى وصل بلده قبل خروج وقت الظهر فصلاها تمامًا لا قصرًا فهل ما فعله موافق للحق أم كان يلزمه أن يقصر الصلاة؟

من أدركته صلاة في سفره ولم يصلها حتى عاد إلى وطنه والوقت باق فعليه أن يصليها تمامًا لا قصرًا. والله أعلم.

لم يؤثر عن النبي

هل يشرع لمن جمع الصلاتين المغرب والعشاء في سفره أن يصلي بعدهما سنة المغرب؟

لقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء بالمزدلفة جمعًا ولم يصل بينهما شيئًا ولم يؤثر عنه أن قضى بعد العشاء سنة المغرب، وفي ذلك ما يكفيك حجة ودليلاً. والله أعلم.

لزمتهم إعادتها

ما القول في رجل مسافر أمّ جماعة مسافرين لصلاتي المغرب والعشاء وبعد ما انتهى من صلاته تذكر أنه قد صلى المغرب في وطنه فماذا عليه هو وهل يلزمهم إعادة الصلاة؟

من أم قوماً في صلاة فإذا هو قد صلاها من قبل لزمتهم إعادتها دونه. والله أعلم.

يتحرى القبلة

كيف يصلي المسافر على متن الطائرة إذا كان لا يعرف القبلة ولا يستطيع أن يؤدي الصلاة بكامل أركانها من ركوع وسجود؟

المسافر على الطائرة إن أمكنه أن يصلي قائمًا ولم يدر جهة القبلة فعليه أن يتحراها ويقيم الصلاة بكل أركانها وإن لم يستطع فليصل على مقعده إلى حيثما اتجهت به الطائرة. والله أعلم.