الرياضية

ارتياح آسيوي بزيادة عدد المنتخبات في المونديال

12 يناير 2017
12 يناير 2017

أكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن قرار رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم يصب بصورة إيجابية في مصلحة كرة القدم الآسيوية من خلال زيادة التمثيل القاري في الحدث العالمي، وما يترتب عليه من مكاسب متعددة على الأصعدة الرياضية والجماهيرية والإعلامية والاقتصادية.

وكان معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة شارك في اجتماع مجلس الفيفا الذي عقد يوم الثلاثاء في مدينة زيوريخ السويسرية، وهو الذي تقرر خلاله رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 48 منتخبًا اعتبارًا من نسخة عام 2026.

وأشار معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة إلى أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يدعم كل توجه من شأنه خدمة كرة القدم العالمية بكافة مكوناتها، مبينًا أن قرار رفع عدد المنتخبات في كأس العالم يصب في ذلك الاتجاه خصوصًا أنه يتيح الفرصة أمام العديد من المنتخبات لبلوغ الحدث العالمي للمرة الأولى، وينعكس بالتالي على تطور اللعبة في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف: إننا نؤمن تمامًا أن القارة الآسيوية باعتبارها أكبر قارات العالم تستحق حصة أكبر من المقاعد المخصصة لها حاليًا؛ وذلك بالنظر إلى قوتها الاقتصادية الكبيرة، ومدى الشعبية الهائلة التي تتمتع بها اللعبة في آسيا، بالإضافة إلى التطور المتنامي في المستوى الفني للعبة في شتى المجالات.

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم يحمل مختلف الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية مسؤولية مضاعفة في وضع الخطط والبرامج الطموحة لإعداد منتخباتها الوطنية على أسس علمية سليمة تستشرف المستقبل، وذلك في ظل ازدياد فرص التأهل أمام المنتخبات الآسيوية مقارنة مع الوضع الراهن.

وشدد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة على مواصلة الاتحاد الآسيوي دعمه لكافة الاتحادات الوطنية انطلاقًا من إطار الرؤية والمهمة تحت شعار (آسيا واحدة.. هدف واحد)، وذلك في سبيل مساعدة الاتحادات على إعداد ورعاية منتخباتها الوطنية وجعلها قادرة على المنافسة القوية في مختلف التظاهرات الكروية العالمية.