الاقتصادية

أسعار النفط تصعد بمؤشرات إيجابية تجاه خفض الإنتاج ونمو الطلب الصيني

12 يناير 2017
12 يناير 2017

55.60 دولار لبرميل برنت بارتفاع 50 سنتا -

لندن - أبوظبي (رويترز): ارتفعت أسعار النفط أمس مدعومة بمؤشرات على أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بدأت خفض الإنتاج وتوقعات النمو القوي للطلب في الصين لكن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية عزز المخاوف من وفرة الإمدادات العالمية. وبحلول الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش بلغت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 55.60 دولار للبرميل بارتفاع 50 سنتًا عن الإغلاق السابق.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط إلى 52.60 دولار للبرميل بزيادة 35 سنتا. واتفقت الدول الأعضاء في أوبك في نوفمبر الماضي على خفض إنتاج النفط بهدف تقليص تخمة المعروض العالمي التي أدت لانخفاض الأسعار على مدار أكثر من عامين. وبدأت العديد من دول أوبك على ما يبدو تنفيذ الاتفاق. وقال العراق عضو أوبك أمس إنه خفض إنتاجه 160 ألف برميل يوميا منذ بداية يناير.

وأضاف أنه بنهاية هذا الشهر سينخفض الإنتاج 210 آلاف برميل يوميا. وتوقع العديد من المحللين ألا يلتزم العراق بالتخفيضات المتفق عليها.

وقررت السعودية أكبر منتج في أوبك تقليص بعض الإمدادات في شهر فبراير إلى الصين والهند وماليزيا مع تركز معظم التخفيضات في أوروبا والولايات المتحدة.

ودعمت أنباء مبيعات السيارات المرتفعة في الصين أسعار النفط. وزادت مبيعات السيارات 13.7 بالمائة بين عامي 2015 و2016 إلى 28 مليون سيارة. وقالت مؤسسة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.ٍسي) أمس الخميس: إن صافي وارداتها من النفط سيرتفع 5.3 بالمائة إلى 396 مليون طن (نحو ثمانية ملايين برميل يوميا) في 2017م. وأضافت أن الطلب على النفط الخام سيرتفع إلى 594 مليون طن في العام الحالي بما يعادل 12 مليون برميل يوميًا.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: إنه يتوقع شح المعروض في سوق النقط العالمية خلال عامين أو ثلاثة أعوام. وقال الفالح خلال مؤتمر في أبوظبي: إنه يتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط أكثر من مليون برميل يوميًا في 2017. وأضاف: إن السوق تتحرك صوب توازن بين العرض والطلب وأن اتفاق ديسمبر بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج سيسرع هذه العملية. وأشار إلى أن الاتفاق مدته ستة أشهر وأن المنتجين سيبحثون إمكانية تمديده في وقت لاحق. وفي ذات السياق قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس: إن الكويت تخفض إنتاجها النفطي بأكثر من الحجم الذي تعهدت به في اتفاق عالمي بين منتجي الخام. وقال المرزوق خلال مؤتمر في أبوظبي: إن الكويت تعتزم أن تكون مثالاً يحتذى به وإنها تخفض الإنتاج بالفعل بأكثر مما تعهدت به. ولم يذكر الوزير تفاصيل حجم الخفض. وأشار إلى أنه سعيد جدًا بأسعار النفط الحالية. وقال إنه بناء على بيانات الدول المنتجة للنفط حتى الآن فهناك التزام بنسبة تتجاوز 60 بالمائة في تخفيضات الإنتاج وفقا لما ورد في الاتفاق. وقد تكون بعض الدول امتثلت لقرار الخفض لكنها لم تعلن ذلك بعد.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي أمس: إنه يأمل في دراسة طرح جولة جديدة من عطاءات حقول النفط قبل نهاية هذا العام. أبلغ اللعيبي الصحفيين في مؤتمر بأبوظبي أن وزارة النفط ترى حاليا أن طرح عطاء جديد لتنمية حقول نفطية لن يكون ممكنا قبل اكتمال تقييم شامل مضيفا أنه يأمل في حدوث هذا بنهاية عام 2017. وأضاف اللعيبي: إن بلاده ملتزمة باتفاق الدول المنتجة على خفض إنتاج النفط الذي جرى التوصل إليه في ديسمبر لكنه أصر على أن العراق كان ينبغي استثناؤه من الاتفاق.