آخر الأخبار

الأحمر يعود للقفز عالميًا.. ويضاعف تحديات فيربيك !

12 يناير 2017
12 يناير 2017

896566_355

في 12 يناير/ واصل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم تقدمه في تصنيف الفيفا، ونجح في أن يقفز للمقدمة بصورة طيبة رغم ابتعاده عن المنافسة مستغلاً لعبة الكراسي التي تؤثر في حسابات التصنيف الدولي ليحل في المركز 118 متقدمًا ثلاثة مراكز عن التصنيف الماضي.

وكانت المنتخب قد تواجد في العام الماضي ضمن مراكز متأخرة للغاية عكست تراجعًا فنيًا كبيرًا في مستويات الأحمر ونتائجه الأمر الذي أثار القلق والجهود لتحسين الصورة، وتم التعاقد مؤخرًا مع المدرب الهولندي بيم فيربيك الذي يعيش عهد التحسن في التصنيف قبل أن يبدأ مشواره فعليا مع المنتخب عبر أي تدريبات أو تجمعات، وذلك نسبة لمشاركة معظم اللاعبين في البطولة العسكرية التي ستنطلق بعد أيام.

ولعب المنتخب الوطني عدة تجارب في الأشهر الثلاثة الماضية تحت قيادة مدربه السابق الإسباني كارو لوبيز أبرزها أمام تركمانستان واليابان وميانمار.

يأتي التقدم ليضاعف من مسؤولية المدرب الهولندي وجهازه الفني الذي سيخوض في مارس المقبل التصفيات الآسيوية التكميلية المؤهلة لنهائيات أمم آسيا 2019 بالإمارات.

ويمنح هذا التقدم في التصنيف المنتخب فرصة جيدة ليكون ضمن منتخبات المستوى الأول في القرعة التي تضم الأردن وكوريا الشمالية والبحرين و قرغيزستان والفلبين، وأما المستوى الثاني فيضم هونج كونج وتركمانستان وسنغافورة والهند وفلسطين وطاجيكستان، وأما المستوى الثالث فسيضم المالديف ولبنان واليمن وأفغانستان ولصين تايبيه وميانمار، وفي المستوى الرابع ماليزيا وسنغافورة وكمبوديا والنيبال وبوتان والكويت (مهددة بالاستبعاد) بعد انتهت اليوم 11 من يناير المهلة الثالثة الممنوحة من الاتحاد الآسيوي.

وعلى مستوى نتائج التصنيف العام فقد احتفظ المنتخب الأرجنتيني بموقعه في صدارة التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي لم يشهد أي تغيير في مراكزه العشرة الأولى.

ويحل منتخب الأرجنتين في الصدارة برصيد 1634 نقطة يليه منتخب البرازيل في المركز الثاني برصيد 1544 نقطة ثم ألمانيا بطلة العالم برصيد 1433 نقطة. ويأتي منتخب تشيلي في المركز الرابع برصيد 1404 نقاط ثم بلجيكا في المركز الخامس برصيد 1368 نقطة ثم كولومبيا في المركز السادس برصيد 1345 نقطة ثم فرنسا في المركز السابع برصيد 1305 نقطة ثم البرتغال في المركز الثامن برصيد 1229 نقطة ثم أوروجواي في المركز التاسع برصيد 1187 نقطة ثم أسبانيا في المركز العاشر برصيد 1166 نقطة.

ومع إقامة 12 مباراة فقط على مستوى جميع المنتخبات في الشهر الماضي، وتقدمت السعودية ستة مراكز إلى المركز 48 وسجلت سورينام قفزة هائلة حيث صعدت 22 مركزًا لتصل إلى المركز 128 فيما صعدت سوازيلاند إلى قائمة المنتخبات الـ100 المصنفة الأولى وحلت في المرتبة 99

وتصدرت السنغال تصنيف قارة أفريقيا، وجاءت بعدها كوت ديفوار في المركز الثاني يليها منتخب مصر في المركز الثالث ثم تونس ثم الجزائر.

وحلت إيران في صدارة تصنيف آسيا تليها كوريا الجنوبية ثم أستراليا ثم اليابان ثم السعودية.

وتصدرت كوستاريكا تصنيف منتخبات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) تليها المكسيك ثم أمريكا ثم بنما ثم هايتي.