896505_355
896505_355
آخر الأخبار

افتتاح مؤتمر عمان للأمراض الصدرية 2017 بجامعة السلطان قابوس

12 يناير 2017
12 يناير 2017

896503_355

مسقط في 12 يناير/ افتتح صباح اليوم مؤتمر عمان للأمراض الصدرية 2017 بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية معالي الدكتور احمد بن محمد السعيدي وزير الصحة ونظم المؤتمر كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة ومستشفى الجامعة، بالتعاون مع الرابطة العمانية للجهاز التنفسي والمستشفى السلطاني، ويستمر لمدة ثلاث أيام.

بدء حفل الافتتاح بكلمة للدكتور ناصر البوسعيدي، رئيس الرابطة العمانية لأمراض الجهاز التنفسي، قال فيها "أن المؤتمر يوفر فرصة للوفود للاستماع إلى الخبراء المحليين والإقليميين والدوليين في مجال الطب التنفسي. وهذا بطبيعة الحال سوف يرفع مستوى الرعاية المقدمة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي في السلطنة. حيث تشكل اضطرابات الجهاز التنفسي مشكلة كبيرة تواجه مرضى العيادات الخارجية في مختلف أنحاء العالم، كما تُشكّل بعض أمراض الجهاز التنفسي الشائعة حالات مَرضية ينجم عنها التغيب عن العمل والمدرسة. وهناك العديد من التطورات الجديدة في تشخيص ومعالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، وقد تم مؤخرا نشر إرشادات جديدة فيما يخص معالجة مختلف المشاكل، ويهدف هذا المؤتمر إلى تثقيف الأطباء وأخصائي الصحة وخصوصاً أولئك المشاركين في الرعاية الأولية في السلطنة واطلاعهم على التطورات الحالية في هذا المجال.

وأشار الدكتور سونديب سالفي، مدير مؤسسة أبحاث الصدر في بيون بالهند في محاضرتة الافتتاحية إلى أهمية الرئتين بوصفها أحد الأجهزة الرئيسية في الجسم، التي تمد الجسم ب 420 لتر من الأكسجين كل يوم، وأشار إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى 10000 لتر من الهواء لكي يتنفس ويكون بصحة جيدة، ويحدد نوعية الهواء الذي نتنفسه طبيعة صحتنا ونوعيتها.

بعدها بدءت جلسات المؤتمر بتقديم المحاضرات والحلقات النقاشية وحلقات العمل وملخصات البحوث في مختلف المجالات التي تتعلق بالأمراض الصدرية، منها مواضيع تتعلق بأمراض الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن وارتفاع ضغط الدم الرئوي وأمراض الرئة الخلالية وسرطان الرئة والالتهابات الرئوية وطب النوم وفحوصات وظائف الرئة وغيرها.

ويهدف المؤتمر الى تقديم برنامج علمي متكامل لكل الأخصائيين في المجال الرئوي والتنفسي والصدري وطب النوم، كما سيوفر المؤتمر للوفود المشاركة أيضا فرصة الالتقاء وللاستماع إلى الخبراء المحليين والإقليميين والدوليين في مجال الطب التنفسي. وهذا بطبيعة الحال سوف يرفع مستوى الرعاية المقدمة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي في السلطنة.

وهناك العديد من التطورات الجديدة في تشخيص ومعالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، وقد تم مؤخرا نشر إرشادات جديدة فيما يخص معالجة مختلف المشاكل، ويهدف هذا المؤتمر إلى تثقيف الأطباء وأخصائي الصحة المساعدين وخصوصاً أولئك المشاركين في الرعاية الأولية في السلطنة واطلاعهم على التطورات الحالية في هذا المجال.

وقد أجري مؤتمر مماثل لهذا المؤتمر لمدة يومين في 29-31 أكتوبر 2013. وتم الاتفاق على عقد مثل هذه المؤتمر كل 3 سنوات بشرط أن يتم تعليم الموفدين على الممارسة الحالية في هذا المجال. وبالإضافة إلى ذلك أجريت أيضا ندوة لمدة يومين في طب النوم في مايو 2011 وآخر حول مرض الانسداد الرئوي المزمن في نوفمبر 2014.