العرب والعالم

القوات العراقية تتقدم في الموصل و»التحالف الدولي» يدمر جسرين بكركوك

11 يناير 2017
11 يناير 2017

تركيا تقصف أهدافا «للعمال الكردستاني» شمال العراق -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(وكالات) -

قال مسؤولون عسكريون: إن القوات العراقية تقدمت على حساب تنظيم «داعش» شرق الموصل وقاتلت المتشددين في مناطق قرب نهر دجلة أمس سعيا للبناء على مكاسب حققتها في الفترة الأخيرة.

وقال ضباط في أرض المعركة إن جهاز مكافحة الإرهاب تقدم في حي الصديق في شمال شرق المدينة ويطلق النار على حي الهضبة حيث كانت وحداته تقاتل أمس الأول. ومن شأن تأمين أحياء الصديق والهضبة ومناطق أخرى قريبة أن تتمكن قوات مكافحة الإرهاب من التقدم باتجاه نهر دجلة الذي يمر بالمدينة وستكون السيطرة على ضفته الشرقية حاسمة في شن هجمات على غرب الموصل.ومازال تنظيم «داعش» يسيطر على جميع أحياء الموصل غربي النهر.

وأفاد بيان عسكري أن القوات اشتبكت كذلك مع المتشددين في منطقة أبعد باتجاه الجنوب سعيا للبناء على مكاسب حققتها على امتداد ضفة النهر الذي وصلت القوات إليه الأسبوع الماضي لأول مرة في الحملة المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

من جانبها أفادت مصادر عراقية أمس بأن طيران التحالف الدولي قصف جسرين لمنع تنقل عناصر داعش بين مناطق جنوب وغربي كركوك إلى مناطق الموصل400 كم شمالي بغداد. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن طيران التحالف الدولي دمر بشكل كامل جسري صدر النهر وشميط الواقعين على نهر الزاب غربي كركوك ، مشيرة إلى أن الجسرين يعدان من الجسور المهمة والحيوية التي تربط مناطق غرب وجنوبي كركوك بالطرق المؤدية إلى مناطق القيارة والشرقاط وطريق الموصل وقضاء مخمور عبر طرق القراج».

وذكر أن طيران التحالف الدولي كان قد استهدف قبل أشهر الجسرين لمرتين لكن عناصر داعش عملوا على وضع أنابيب ومعابر تؤمن استخدام الجسرين للتنقل لكن الضربة التي استهدفتهما اليوم دمرتهما بشكل كامل. من جانب آخر أعلن الجيش التركي أمس قصف أهداف تابعة لمنظمة «حزب العمال الكردستاني» في شمال العراق أمس الأول.ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن بيان للجيش أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو قصفت أمس الأول 14 هدفا تابعا للمنظمة شمالي العراق. وذكر الجيش أن القصف أسفر عن تدمير أهداف في مناطق الزاب، وقارا، وهاكورك، وأواشين - باسيان شمالي العراق.

ولم يذكر البيان ما إذا كان القصف أسفر عن سقوط قتلى أو جرحى في صفوف عناصر المنظمة التي تصنفها تركيا على أنها إرهابية. من جانبها قالت مصادر لرويترز إن مجلس الوزراء الألماني وافق أمس على تمديد أجل مهمة في شمال العراق.

ويدرب نحو 150 جنديا ألمانيا مقاتلين أكرادا في شمال العراق في مواجهة تنظيم «داعش». وتتطلب تمديد المهمة موافقة البرلمان الألماني.