العرب والعالم

«القاعدة» يبث مقطع فيديو لرهينة سويسرية اختطفها من مالي قبل عام

11 يناير 2017
11 يناير 2017

نواكشوط - الأناضول: بث تنظيم «القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» مساء أمس الأول، مقطع فيديو للرهينة السويسرية المختطفة لديه منذ عام بياتريس ستوكلي. وشكرت الرهينة «ستوكلي»، خلال مقطع الفيديو أسرتها، وكذا الحكومة السويسرية على الجهود التي قامت بها، منذ اختطافها على يد التنظيم من مدينة تمبكتو، شمالي مالي، مطلع يناير 2016. وقالت «ستوكلي» في المقطع الذي بثه موقع «الأخبار» الموريتاني، ويبدو أنه مسجل نهاية العام الماضي، إن «اليوم هو السبت 31 ديسمبر 2016»، مردفة أنه تم اختطافها من طرف تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي من مدينة تمبكتو. وبحسب موقع «الأخبار» الموريتاني الذي ينشر باستمرار بيانات القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، بلغت مدة مقطع الفيديو الذي عنونه التنظيم بـ«المعادلة الصعبة»، دقيقتين و15 ثانية.

وبحسب مراسل الأناضول الذي تابع المقطع، تم إظهار وجه الرهينة السويسرية في بداية كلامها، قبل أن يتم تظليله. وأضافت الرهينة السويسرية:« شكرا أمي.. لقد وصلتني صورتك ورسالتك (ورفعت صورة أمها أمام الكاميرا) أنا في صحة جيدة، أبعث سلامي إلى أختي الصغيرة مونيكا، وأشكر الحكومة السويسرية على كل الجهود التي قامت بها». يشار إلى أنه في يونيو الماضي، بث التنظيم شريط فيديو يظهر الرهينة السويسرية على قيد الحياة، لتنقطع أخبارها منذ ذلك التاريخ، قبل بث الفيديو الأخير.

وتعيش مناطق شمالي مالي على وقع الاشتباكات وهجمات الجماعات المسلحة المنتشرة فيها، رغم توقيع اتفاق سلام، في مايو، ويونيو 2015، بين الحكومة المركزية في العاصمة باماكو، وأبرز المجموعات المسلحة الأزوادية. وأدى تدخل القوات الفرنسية بدعم دولي في يناير 2013، إلى طرد الجماعات الإرهابية من مدينتي غاو وتمبكتو، وأبقت منطقة كيدال تحت سيطرة الحركات الأزوادية (تضم مسلحين من سكان المنطقة).