الاقتصادية

اعتماد نتائج مسابقة الجودة للمنشآت الفندقية والسياحية بجنوب الشرقية

10 يناير 2017
10 يناير 2017

صور - سعاد بنت فايز العلوية

اعتمدت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية، وكيلة وزارة السياحة، نتائج مسابقة الجودة للمنشآت الفندقية والسياحية بمحافظة جنوب الشرقية في نسختها الثانية والتي هدفت للارتقاء بالمنظومة الإدارية والتسويقية والفنية بهذه المنشآت. وقد حصل منتجع جزيرة مصيرة بولاية مصيرة على المركز الأول في مجال الفنادق بـ182.5 درجة وفندق صور بلازا بولاية صور على المركز الثاني بـ172.5 فيما حصل فندق العيجة بلازا بولاية صور على المركز الثالث بـ150 درجة من أصل 200 درجة.

وفيما يتعلق بمجال الشقق الفندقية حصلت قوافل المعمورة للشقق الفندقية بولاية الكامل والوافي على المركز الأول بـ176 درجة والترف للشقق الفندقية بولاية صور على المركز الثاني بـ171 درجة ومعان للشقق الفندقية بولاية مصيرة على المركز الثالث بـ156 درجة من أصل 200 درجة.

وجاء في المركز الأول عن فئة المخيمات السياحية مخيم الريم الصحراوي بولاية جعلان بني بوحسن بـواقع 190 درجة ومخيم الصقلة السياحي بولاية جعلان بني بوعلي على المركز الثاني بـ125 درجة من أصل 200 درجة.

وقد تمثلت عناصر تقييم مسابقة المنشآت الفندقية والسياحية بمحافظة جنوب الشرقية في نسختها الثانية على الاهتمام بجودة المنتج السياحي، كبرامج وأنشطة المنشآت التراثية الفلكلورية والحديثة والتصميم المعماري واستخدام المواد البيئية المحلية في عملية البناء. وكذلك الالتزام بإعداد الوجبات العمانية ضمن وجبات المنشأة والاهتمام بالنظافة من حيث المدخل والاستقبال والفناء الخارجي والمطعم والمطبخ والمخازن ودورات المياه العامة والأثاث، كما تضمن هذا الاهتمام أيضًا مدى توفر كافة التجهيزات بداخل غرف النزلاء والمستوى العلمي للأيدي العاملة بالمنشآت، وبالجوانب التسويقية اشتملت العناصر على مدى حرص المنشآت على توفير المطويات التعريفية عن المنشأة، إضافة إلى المشاركة في المعارض المحلية والخارجية للتسويق للمنشأة وإيجاد موقع إلكتروني للمنشأة.

وتضمنت عناصر التقييم كذلك تقييم إدارة المنشأة من حيث الالتزام بتسديد الرسوم السياحية بموعدها وتقديم البيانات الإحصائية لعدد النزلاء، والالتزام بتجديد كافة تصاريح المنشأة من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، واشتمل هذا التقييم أيضا على مدى إيجاد سجلات للعاملين بالمنشأة وسجلات لمخاطبات الصادر والوارد من وإلى المنشأة.

وقد أثنت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة على القائمين على المنشآت الفندقية والسياحية الفائزة على ما حققوه من نتائج مشرفة بهذه المسابقة، وأشارت بهذا الصدد إلى أن هذه المسابقة حققت -ولله الحمد- ما تتطلع إليه الوزارة من تنمية إدارية شاملة للمنشآت الفندقية والسياحية بمحافظة جنوب الشرقية وأوجدت تفاعلا كبيرا من قبل زوار هذه المنشآت. كما شكرت سعادتها إدارات المنشآت الفندقية والسياحية في المحافظة لتعاونها مع إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية بمختلف مراحل المسابقة وتمنت لكل من لم يحالفه الحظ بالظفر بمراكز متقدمة بالنسخة الثانية من هذه المسابقة أن يحالفه الحظ بالنسخ المستقبلية بالمسابقة.