المنوعات

الترقية في العمل السبب المباشر لاعتلال الصحة

10 يناير 2017
10 يناير 2017

لندن - «العمانية»: أشارت دراسة أجراها باحثون من جامعة ستوكهولم إلى أن الرجال والنساء الذين يصعدون السلم الوظيفي، ويحصلون على ترقيات في عملهم يشكون من اعتلال صحتهم وشعورهم بالاكتئاب بعد تولي المسؤوليات الجديدة.

ووضح الباحثون وفقًا لصحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن هذه التأثيرات على الصحة الجسدية والنفسية تستمر لمدة تصل إلى 4 سنوات ثم تبدأ الصحة بعد ذلك في التحسن مع تكيف الموظفين مع أدوارهم الجديدة في العمل.

وتتعارض نتائج هذه الدراسة مع دراسات سابقة أشارت إلى أن النجاح في العمل يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب إذ يرى القائمون على هذه الدراسة أن الترقيات يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة على المدى القصير ثم ما تلبث الحالة الصحية وأن تبدأ في التحسن مرة أخرى.

وتابع الباحثون 1400 رجل وألفي امرأة في السويد لمدة 6 سنوات لم يحصل ثلثهم خلال هذه الفترة على أي ترقيات بينما حصل بعضهم على ترقية واحدة والبعض الآخر على ترقيتين.

وطلب الباحثون من المتطوعين تحديد حالة صحتهم العامة على مقياس يندرج من «جيد جدًا» وحتى «سيئ جدًا» فوجدوا أن الذين حصلوا على ترقيات سجلوا اعتلالا في صحتهم وأن الرجال كانوا أكثر من يعاني من مشاكل نفسية، أما النساء فجاءت معاناتهن من الأمراض الجسدية أكبر بسبب ضغوط العمل.