عمان اليوم

دورة في شمال الباطنة للتعريف بالاستراتيجيات الحديثة لسوق العمل

09 يناير 2017
09 يناير 2017

صحار- سيف بن محمد المعمري -

اختتمت بفندق الواحة الخضراء بولاية صحار فعاليات الدورة التدريبية حول الاستراتيجيات الحديثة المطلوبة لسوق العمل التي نفذها قسم التوجيه المهني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة. واختتمت الدورة برعاية عيسى بن حميد الشبلي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات، واستهدفت الدورة ثلاثين أخصائيا وأخصائية من أخصائيي التوجيه المهني بمحافظة شمال الباطنة.

وقدمت المدربة البحرينية سميرة علي بابا عدة محاور في الدورة التدريبية تطرقت فيها إلى تطبيق أساليب جديدة في تنمية المهارات اللازمة لسوق العمل واكتساب المشاركين لمهارة غرس المهارات الريادية لسوق العمل لدى الطلاب واستخدام أساليب متنوعة في غرس المهارات الريادية لديهم.

كما تطرقت المدربة إلى كيفية إعداد الخطة المهنية التي تندرج في تحديد الاحتياجات وسد الفجوات وإعداد خطة التطوير مع تفعيل الخطة والمعاينة وأخذ خطوات تصحيحية، بالإضافة إلى أن التخطيط يستلزم عدة مهارات من أبرزها التفكير النقدي والتفكير الابداعي والتخطيط والتواصل الفعال وبناء علاقات بناءة وغيرها من المهارات الأخرى.

وأشارت علي بابا إلى أهمية عملية الاتصال التي تعمل على إنتاج وتزويد رائد الأعمال بالأفكار والبيانات الضرورية لاستمرار العمل ونقلها وتبادلها بحيث يتمكن الفرد من إحاطة الآخرين بالمعلومات أو التأثير في سلوك الفرد أو الجماعة بهدف توجيههم في الاتجاه المطلوب.

وأجمع المشاركون في الدورة التدريبية على تنويع المواضيع المطروحة من قبل المدربة وتنويع أساليب الطرح بشكل يعطي الإثارة والارتياح لدى المشاركين.

واختتمت الدورة بتوزيع الشهادات على أخصائيي وأخصائيات التوجيه المهني.

يذكر أن الدورة التدريبية تهدف إلى تعريف المستهدفين بالاستراتيجيات الحديثة المطلوبة في سوق العمل، وتحديد العوامل المؤثرة في حجم ونوعية فرص العمل المتاحة للباحثين عن العمل من الخريجين، وكذلك تنمية المهارات التي يحتاجها الموظف قبل الحصول على العمل ونقل ما تعلموه في هذه الدورة وتطبيقه في مدارسهم على الطلبة.