سلطات صنعاء تحجز أرصدة لـ«هادي» وعدد من المسؤولين

صنعاء- عمان – جمال مجاهد –

حجزت النيابة الجزائية المتخصّصة في العاصمة صنعاء أكثر من خمسة مليارات ريال يمني باسم الرئيس عبد ربه منصور هادي مودعة في حسابات خاصة به في بعض البنوك، وذلك تنفيذاً لحكم المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصّصة التي اتّهمت هادي وعددا من المسؤولين «بحضور قمة شرم الشيخ بمصر عام 2015 والمطالبة باستمرار الحرب على اليمن»، وفقاً للمحكمة.
وأعلن المحامي محمد المسوري «المعارض لـ»هادي» أن النيابة الجزائية وعملاً بحكم المحكمة حجزت مبلغ 671 مليون ريال باسم هادي قبل أسبوع، كما حجزت مبلغ 50 مليون ريال سعودي «أي ما يعادل أربعة مليارات ريال»، كما حجزت أيضاً مليوني دولار «أي ما يعادل 600 مليون ريال» كلها في حسابات هادي، مؤكداً أن عملية البحث عن أرصدة أخرى لـ»هادي» لا تزال مستمرّة.
وذكر المسوري أن النيابة العامة الجزائية أقرّت الأسبوع الماضي تجميد الأرصدة المالية باسم «مؤتمر الحوار الوطني الشامل» والتي كان المخوّل فيها بالصرف أمينه العام السابق الدكتور أحمد عوض بن مبارك الذي عيّن سفيراً لليمن في الولايات المتحدة.
وزعم المسوري أن هذا الحجز جاء بعد أن قام ابن مبارك قبل شهر بسحب أكثر من مليون دولار رغم أن مؤتمر الحوار قد انتهى في 2014.
وأوضح أن النيابة حجزت أيضاً أرصدة بمبلغ 30 مليون ريال تم العثور عليها في بعض البنوك باسم مستشار الرئيس سلطان العتواني تنفيذاً لقرار صادر بهذا الخصوص من المحكمة.
وكانت النيابة الجزائية المتخصّصة أمرت عدد من البنوك في صنعاء بحجز جميع الأرصدة والحسابات الخاصة بالرئيس هادي ومسؤولي الدولة، وعدم الصرف منها أو التجيير أو المقاصة إلا بأمر من المحكمة الجزائية.
والمحجوز على أموالهم هم هادي والسفير اليمني لدى فرنسا «وزير الخارجية السابق» الدكتور رياض ياسين عبد الله ومستشاري الرئيس سلطان العتواني وعبد الوهاب الآنسي ونائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبد العزيز جباري والسفير اليمني لدى الولايات المتحدة الدكتور أحمد عوض بن مبارك والسفير اليمني لدى البحرين «رئيس جهاز الأمن القومي السابق» الدكتور علي حسن الأحمدي.
إلى ذلك عيّن الرئيس اليمني السابق الذي يرأس حزب «المؤتمر الشعبي العام» في قرار تنظيمي السكرتير الصحفي السابق للرئيس عبد ربه منصور هادي، يحيى العراسي نائباً لرئيس الدائرة الإعلامية بالمؤتمر بدرجة رئيس دائرة.
وكانت رئاسة الجمهورية اليمنية أكدت أن العراسي لم يعد يشغل منصب السكرتير الصحفي للرئيس هادى منذ مغادرة الرئيس للعاصمة صنعاء.
وظهر العراسي بشكل مفاجئ في لقاء إعلامي لصالح في يونيو الماضي بعد عودته من الأردن التي كان يتلقّى العلاج فيها.
ميدانيا زار قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة أفراد الجيش المرابطين في جبهات كتاف والبقع بمحافظة صعدة «المعقل الرئيسي لجماعة «أنصار الله» شمال اليمن».
وتفقّد الأثلة «سير العمليات العسكرية في جبهة الثار وصلة، واطّلع على مستوى الاستعدادات والجاهزية القتالية لأفراد الجيش».
وأكد الأثلة في تصريح نقله المركز الإعلامي للقوات المسلّحة اليمنية «عزم وحدات الجيش على مواصلة معركة التحرير حتى استعادة آخر شبر في المحافظة واليمن عامةً من «انصار الله» وعلي عبدالله صالح.وقال «معنويات أفراد الجيش مرتفعة وسنرفع علم الجمهورية في أعالي جبال مرّان».