09012017_090929_0
09012017_090929_0
آخر الأخبار

البلديات تُنفذ مشاريع مائية بمحافظة الظاهرة

09 يناير 2017
09 يناير 2017

عبري في 9 يناير / العُمانية / تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بتنفيذ العديد من المشاريع المائية تلبية لحاجة المواطنين بالمحافظة، كالسدود وصيانة الأفلاج وشق القنوات المساعدة بهدف رفد الثروة المائية.

وتسعى الوزارة إلى المحافظة على الأفلاج باعتبارها أحد أهم المصادر المائية من خلال أعمال الصيانة الدورية لها وتشجيع المجتمع على تحقيق الاستغلال الأمثل لهذا المورد الثمين ومصادر المياه الأخرى.

وتمت صيانة 24 فلجا بولايات محافظة الظاهرة ففي ولاية عبري تمت صيانة فلج البدعه بقرية مقنيات ويعد من الأفلاج العدية ويبلغ طوله الكلي 280 متراً ، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 78 متراً وبناء جدار حماية بطول 13 متراً وإزالة كبس بطول 80 متراً، كما يعد فلج التصدير بقرية مقنيات من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 490 متراً ، وقد تم بناء قناة مكشوفة له بطول 490 متراً ، وبناء جدار المعقد بطول 5 أمتار ، كما تمت صيانة فلج الحلتي بقرية البليدة من خلال بناء قناة مكشوفة بطول 250  متراً وبناء جدار المعقد بطول 12 متراً وبناء جدران حوض التجميع بطول 45 متراً.

ويعتبر فلج العويرض بقرية بلاد الشهوم من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 229 متراً وتم بناء قناة مكشوفة له بطول 178 متراً وبناء قناة مغطاة له بطول 51 متراً وبناء حوض تجميع. وتمت صيانة فلج حيل الردة بقرية مجزي والذي يعد من الأفلاج العينية ويبلغ طوله الكلي 261 متراً ، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 217 متراً ، وبناء قناة مغطاة بطول 44 متراً ، وكذلك تمت صيانة فلج ديقره بقرية ديقره ، ويعتبر من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 342 متراً . حيث تم بناء قناة مغطاة له بطول 213 متراً ، وبناء قناة مكشوفة بطول 129 متراً وبناء حوض تجميع ، بالإضافة إلى صيانة فلجي المعمور والسافل بولاية عبري ، من خلال بناء قناة مغطاة بطول 200 متر، وإزالة كبس من القناة المغطاة بطول 500 متر، وكذلك صيانة فلج حيل الجوار بقرية مقر ويعتبر من الأفلاج الغيلية ويبلغ طول الفلج من الحوض حتى المعقد حوالي 170  متراً ، حيث تم بناء قناة مغطاة له بطول 20 متراً وبناء قناة مكشوفة بطول 220 متراً مع بناء حوض التجميع.

كما تم عمل صيانة بفلج حيل المحدوث بقرية الحيال ويعتبر من الأفلاج العينية، ويبلغ طول الفلج حوالي 91 متراً، وقد تم بناء قناة مغطاة له بطول 6 أمتار ، وبناء قناة مكشوفة بطول 85 متراً مع بناء حوض التجميع، وتمت صيانة فلج المنزفة بقرية الحيال ويبلغ طوله حوالي 275 متراً وتم تمديد قناة الفلج بطول 120 متراً كما تمت صيانة فلج حيل المصيرة بولاية عبري ويبلغ طوله حوالي 100 متر وتم بناء قناة مكشوفة له بطول 68 متراً مع بناء حوض التجميع، وقد تمت صيانة فلج المحيّن بقرية الأفلاج وهو من الأفلاج العدية ، ويبلغ طول الفلج حوالي 525 متراً ، ويتضمن العمل بناء قناة مغطاة بطول 55 متراً (تمديد) ، وتغيير سقف القناة المغطاة بطول 330 متراً مع بناء حوض التجميع.

وتمت صيانة فلج حيل الخور بقرية بلاد الشهوم وهو من الأفلاج العينية، وتمت إزالة كبس من قناة الفلج المكشوفة بطول 200 متر وتنظيفها من الحصى والرمال وكذلك تمت صيانة فلج حيل العقبة بقرية مجزي وهو من الأفلاج العينية ويبلغ طول الفلج مع فرعيه حوالي 88 متراً حيث تم بناء قناة مكشوفة له بطول 88 متراً ، مع بناء حوضي التجميع.

وتمت صيانة فلج النجد بقرية بلاد الشهوم وهو من الأفلاج العدية حيث تم بناء جدار حماية من فيضان الوادي لفرضة الأم بطول 10 أمتار وتغطية فرضة الأم مع إزالة كبس من قناة الفلج المغطاة بطول 760 متراً . وتمت صيانة فلج الأخيضر بقرية الحيال والذي يعتبر من الأفلاج الغيلية ، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 385 متراً وبناء جسر حامل للقناة بطول 11 متراً مع بناء حوض التجميع كما تمت صيانة فلج حيل البداع بقرية رحبة بني عمر وهو من الأفلاج الغيلية ، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 142 متراً مع بناء حوض التجميع.

اما في ولاية ينقل فقد تمت صيانة فلج حيل الغاف ويعتبر من الأفلاج الغيلية ويبلغ طول الفلج 180 مترا، حيث تم بناء قناة مغطاة بطول 40 متراً مع بناء قناة مكشوفة بطول 60 متراً، وكذلك تمت صيانة فلج حيل المصلى بقرية الخنابشة ، ويعتبر من الأفلاج الغيلية الصغيرة ويبلغ طول الفلج حوالي 70 متراً حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 70 متراً مع بناء حوض التجميع.

وفي ولاية ضنك تمت صيانة فلج النول بقرية وادي فدا وهو فرع من فلج الجانبي ويبلغ طوله الكلي 450 متراً حيث اشتمل العمل على بناء قناة مغطاة بطول 450 متراً وكذلك تمت صيانة فلج حيل البكس بقرية قميراء وهو من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله الكلي 198 متراً ، حيث تم بناء قناة مكشوفه له بطول 198 متراً مع بناء حوض تجميع .

كما تمت صيانة فلج عين بني ساعده بقرية قميراء وهو من الأفلاج العينية ويبلغ طوله الكلي 313 متراً ، حيث تم بناء قناة مكشوفة بطول 313 متراً مع بناء حوض تجميع، وتمت صيانة فلج الفتح بقرية وادي الفتح وهو من الأفلاج الغيلية ويبلغ طوله حوالي 1500 متر حيث تم بناء قناة مكشوفة له بطول 80 متراً، وجميع هذه الافلاج يعتمد عليها الاهالي في ري مزروعاتهم.

وكذلك تم حفر آبار مساعدة لفلجي شمبوه بقرية السليف وحيل محلة بقرية البليدة بولاية عبري وأفلاج حيل القعته والمهيدنه بقرية الوقبة بولاية ينقل وهي أفلاج عدية، وقد بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 61,8% وكذلك تم حفر آبار مساعدة لأفلاج صدامة الدراوشة وصدامة الحجاج بقرية الوقبة بولاية ينقل وهي أفلاج غيلية، وقد بلغت نسبة الانجاز بالمشروع 85%.

كما قامت الوزارة بإنشاء سد للتخزين السطحي لقرية سويدا الخشاش بولاية عبري ، وتم استلام المشروع من قبل لجنة استلام المشاريع بالمديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة.

وتشكل السدود مصادر مائية مهمة فهي تخزن مياه فيضانات الأودية على سطح الارض والجبال، ويتم استغلالها مباشرة من بحيرة السد لجميع أغراض الحياة المختلفة، وخاصة في المناطق الجبلية حيث لا توجد مصادر مائية، وتسعى الوزارة إلى تعزيز الوعي المائي لدى مختلف شرائح المجتمع بأهمية المحافظة على المياه وذلك من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية المتعددة التي تنفذها بمختلف المواقع لحماية هذه الموارد من الهدر والاستنزاف.