892032
892032
عمان اليوم

بلدية مسقط تفتتح جسر تقاطع العرفان أمام الحركة المرورية

08 يناير 2017
08 يناير 2017

892030

إنجاز أعمال المشروع في مارس المقبل -

تواصل العمل بإنشاء التقاطع الضوئي وازدواجية طريق المرتفعة بطول4.7 كيلومتر  -

افتتحت بلدية مسقط مساء أمس الأول الجسر العلوي الذي أنشئ على دوار العرفان -سابقًا- الواقع قرب مبنى بنك مسقط الرئيسي بمنطقة المطار.

ويربط الجسر مطار مسقط الدولي بالطريق المؤدي إلى جامع السلطان قابوس الأكبر وطريق مسقط السريع والطرق المرتبطة به، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من مشروع تصميم وإنشاء تقاطع يربط مطار مسقط الدولي وازدواجية شارع المرتفعة والطرق المرتبطة به.

وشهدت مسارات الجسر انسيابية في الحركة المرورية في كلا الاتجاهين، حيث صُمم المشروع وفق أعلى المعايير الهندسية والسلامة المرورية للطرقات.

ويأتي تنفيذ بلدية مسقط لهذا المشروع وفق مخرجات الدراسة المرورية الشاملة لمحافظة مسقط (MATS) والتي شملت إعداد خطة شاملة للنقل تتناول متطلبات الحركة المرورية في نطاق محافظة مسقط على المدى القصير والمتوسط والطويل حتى عام 2030م.

جسر وإشارات ضوئية

ويتضمن المشروع إنشاء جسر علوي يبلغ طوله (135) مترًا، نُفذ ليكون بديلاً عن دوار العرفان (سابقًا)، ويتصل بجسر مطار مسقط الدولي ليسمح للمركبات الوصول إلى طريق مسقط السريع والعكس بشكل مباشر، وبمسارين في كل اتجاه، كما يتواصل العمل في الأجزاء الأخرى للمشروع بإنشاء تقاطع الإشارات الضوئية أسفل الجسر، ليصل عدد المسارات فيها إلى (5) مسارات، إضافة إلى مسارات حرة ومسارات التفافية، وتم استخدام تقنية تسليح الأسفلت بمنطقة التقاطع لتكون قادرة على تحمل أوزان المركبات الثقيلة.

ازدواجية شارع المطار

ويتضمن المشروع أعمال ازدواجية شارع المطار الواقع بمنطقة المرتفعة من تقاطع الإشارات الضوئية (قيد الإنشاء) حتى دوار المرتفعة بطول (4.7) كيلومتر في كل اتجاه، الذي يتضمن إنشاء جسر للوادي بطول (30) مترًا، وعبارات صندوقية موزعة على طول المسار بـ(14) خلية بأحجام مختلفة، إضافة إلى (3) دوارات، والعديد من المداخل والمخارج لخدمة المنشآت بالمنطقة.

ويشمل المشروع إنشاء عدد من طرق الخدمة المحاذية بالطريق المؤدي إلى جامع السلطان قابوس الأكبر وشارع المطار بطول (3.1) كيلومتر، وإنشاء قناة مائية لتصريف المياه بالمنطقة بطول (350) مترًا، وعرض (10) أمتار وبارتفاع (1.5) متر، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار على الطرق الرئيسية والخدمية مربوطة بالمجاري المائية بالمنطقة بطول إجمالي (4.5) كيلومتر، وأعمال نقل وحماية العديد من الخدمات العامة المتأثرة بأعمال توسعة الطريق. يذكر أنه سيتم الانتهاء من جميع أعمال المشروع خلال شهر مارس القادم، حيث تحرص بلدية مسقط على تعزيز شبكة الطرق، وإنشاء المشروعات الخدمية التي تواكب سير خطط التنمية بمحافظة مسقط، واستيعاب النمو المستقبلي للحركة المرورية.