892291
892291
عمان اليوم

مردم صحار الهندسي يتسلم أول شحنة من النفايات البلدية

08 يناير 2017
08 يناير 2017

892293

مجهز لاستقبال 653 طنا مخلفات يومياً في مرحلته الأولى -

تسلم مردم صحار الهندسي أمس أول شحنة من النفايات البلدية القادمة من مختلف الولايات بمحافظة شمال الباطنة وذلك بالتنسيق مع بلدية صحار ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.

ويعتبر مردم صحار الهندسي الذي انتهت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) من أعمال تجهيزه مؤخراً من المرادم الحديثة التي صممت وفق المواصفات والاشتراطات البيئية المعتمدة دولياً.

وحرص المختصون بشركة (بيئة) على ان تتم إدارته عن طريق التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة ممن لها باع طويل في إدارة النفايات على مستوى العالم حيث تهدف إستراتيجية الشركة للحد من مخاطر الأضرار الصحية والبيئية لمواقع الطمر التقليدية القائمة حالياً، وسعيًا منها إلى توفير مواقع هندسية صحية صديقة للبيئة للتعامل مع مختلف أنواع النفايات بالسلطنة بالشكل الآمن.

المهندس طارق بن علي العامري الرئيس التنفيذي الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة قال: يخدم المردم الهندسي بصحار محافظة شمال الباطنة وبموجب هذا التشغيل ستتمكن الشركة من البدء في غلق جميع المرادم التقليدية في شمال الباطنة ومباشرة عملية معالجة هذه المواقع .

وأشار إلى أن هذا المشروع يضاف إلى المنظومة التي ستتكون مما يقرب من 11 مردماً هندسياً موزعة في مختلف محافظات السلطنة مصممة وفقاً للمواصفات الهندسية والبيئية المتعارف عليها عالمياً، وتتناسب مع ظروف كل محافظة لضمان التخلص من المشاكل الحالية الناتجة عن الوضع القائم في مواقع الردم التقليدية.

وأضاف العامري: لدى شركة «بيئة» توجه لاستكمال البنية التحتية لإنشاء مرادم هندسية في عدد من محافظات السلطنة مصممة وفق مواصفات هندسية وبيئية عالمية تتناسب مع ظروف كل محافظة والتي تضمن التخلص بشكل جذري من المشاكل الحالية الناتجة عن الوضع القائم في مواقع الطمر التقليدية التي يفوق عددها 382 موقعاً، كما أن هذه المرادم الهندسية تشكل جزءاً مهماً من محاور إستراتيجية الإدارة المتكاملة لإدارة النفايات التي تنتهجها الشركة.

واشار إلى أن البيانات المتوفرة توضح أن الطرق التقليدية المتبعة للتخلص من النفايات تتسبب في العديد من الأخطار البيئية، لا سيما الحرائق العشوائية والفجائية والتي باتت مصدر قلق للمواطن والمقيم على حد سواء.

وأوضح المهندس طلال بن سالم بن سعيد العزري مدير مشروع مردم صحار الهندسي أن حجم المردم يتسع لـ 1.8 مليون متر مكعب من النفايات البلدية، أي أنه مجهز لاستقبال ما يقرب من 653 طن من النفايات البلدية يومياً في مرحلته الأولى، أي ما يعادل 238,345 طن من النفايات سنوياً. وتبلغ المساحة الإجمالية لخلية الردم 90000 متر مربع. وهذه الخلية محمية بواسطة طبقات عازلة تمنع تسرب اي عصارة للمياه الجوفية او للتربة وهي مصممة حسب المواصفات العالمية المعمول بها وكذلك مزودة بنظام لتجميع العصارة والغازات الناتجة عن تحلل النفايات. حيث يتم تجميع العصارة في احواض للتبخير صممت لتجميع 5000 متر مكعب من العصارة ومزودة بطبقات عازلة.

وأشار طلال إلى أن مشروع المردم يحتوي ايضا على مبنى إداري ومبنى للعمال وورشة للأعمال الفنية وبوابة للتحكم في الدخول للموقع كما يحتوي المشروع على ميزان لمعرفة كمية النفايات التي تصل إلى المردم بشكل يومي.