892085
892085
عمان اليوم

بدء الحلقة الثانية للجنة العمانية للرياضيات بجامعة السلطان قابوس

08 يناير 2017
08 يناير 2017

على هامش المؤتمر الدولي الرابع للتحليل العددي -

بدأت صباح أمس بجامعة السلطان قابوس الحلقة الثانية في سلسلة حلقات العمل الدولية التي تنظمها اللجنة العمانية للرياضيات في مجال بحوث الرياضيات وذلك على هامش المؤتمر الدولي الرابع للتحليل العددي والحلول المثلى.

يقدم الحلقة البروفيسور هانز ميتلمان من جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان «برمجيات التحليل العددي والحلول المثلى». تستمر هذه الحلقة التخصصية يومين ويطرح فيها البروفيسور ميتلمان خمس أوراق عمل، تعرض ورقة العمل الأولى مقدمة في «الحلول المثلى غير المقيدة»، وتتناول الورقة الثانية «المربعات الصغرى غير الخطية والأنظمة غير الخطية». أما ورقة العمل الثالثة فهي عن «البرمجة غير الخطية»، ثم تتطرق ورقة العمل الرابعة «للبرمجة الخطية والتربيعية»، وتختتم الحلقة بورقة العمل الخامسة والتي تتناول «البرمجة الخطية مختلطة صحيح العدد».

وقد أطلقت اللجنة العمانية للرياضيات مؤخرا أولى حلقات العمل في مجال بحوث الرياضيات مع مستهل هذا العام، وجاءت الحلقة في مجال الرياضيات التطبيقية، التي ضمنتها اللجنة في فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للتحليل العددي الذي أقيم مؤخرا بجامعة السلطان قابوس. قام بتقديم هذه الحلقة كل من البروفيسور مايكل ساندرز من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية إذ قدم ورقة عمل بعنوان «إجراء DQQ لتعظيم الاستفادة متعددة النطاقات» والبروفيسور كورنيليز رووس من جامعة ديلفت للتقنية بالمملكة الهولندية الذي قدم ورقة عمل عن «طريقة تشيبانوف لحل مشكلة الجدوى المتجانسة».

وبالإضافة إلى ما سبق، فقد اختتمت اللجنة العمانية للرياضيات حلقة عمل في مجال تربويات الرياضيات بعنوان «إعداد فيديو تعليمي» قدمها الدكتور خالد السعدي من كلية التربية بجامعة السلطان قابوس. حيث أقيم حفل الختام برعاية سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وبحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.

تضمن حفل الختام ورقة عمل عن «أهمية الإنماء المهني لمعلمي ومشرفي الرياضيات: دور اللجنة العمانية للرياضيات في تلك العملية» قدمها الدكتور خالد المشرفي نائب مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية.

وعن هذه الفعاليات يقول الدكتور محمد الغافري عضو اللجنة في جامعة السلطان قابوس، مع بداية عام 2016 دشنت اللجنة العمانية سلسلة حلقات العمل الشهرية في مجال تربويات الرياضيات. حيث أطلقت اللجنة قافلتها التدريبية لتجوب محافظات السلطنة لتدريب معلمي ومشرفي الرياضيات. وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم يتم ترشيح حوالي 22 من معلمي ومشرفي مادة الرياضيات للتدريب شهريا بكل محافظة لحضور حلقات العمل التي اختارت اللجنة لها موضوع «دمج التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات» بصفة عامة.

وعن جديد اللجنة العمانية للرياضيات تحدثت الدكتورة ماجدة الهنائية، رئيس اللجنة ومدير مركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس، حيث ذكرت أن اللجنة تعتزم الاستمرار في التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتنظيم حلقات العمل الشهرية لمعلمي ومشرفي الرياضيات بالإضافة إلى تمديدها إلى يومين شهريا بدلا من يوم واحد. وتشرف على تنظيم تلك الحلقات الدكتورة موزة البلوشية عضو اللجنة الممثل لوزارة التربية والتعليم، وتستعين اللجنة في التدريب بكوكبة من الأكاديميين من جامعة السلطان قابوس ومؤسسات التعليم العالي الأخرى. وإلى جانب ذلك فقد دشنت اللجنة مؤخرا حلقات العمل الدولية في مجال بحوث الرياضيات كما أعلنا عنها في يوم الرياضيات العماني الثاني في نوفمبر الماضي.

وتسعى اللجنة لتقديم 6 حلقات عمل في مجال بحوث الرياضيات على مدار هذا العام وتشرف على تنظيم هذه الحلقات البحثية الدكتورة فاطمة الخروصية عضو اللجنة الممثل لجامعة السلطان قابوس، حيث تستعين اللجنة بخبراء من جامعات دولية مرموقة لتقديم الجديد في بحوث الرياضيات بشقيها البحتة والتطبيقية.

وتسعى اللجنة من خلال هذه الفعاليات المختلفة إثراء مجتمع الرياضيات بمختلف تخصصاته سواء التربوية أو البحثية في مجالي الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية، مما يساهم في نشر الوعي بالدور المهم الذي تلعبه الرياضيات في التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم.