892581
892581
العرب والعالم

مقتل 4 جنود إسرائيليين بعد حادث صدم بشاحنة

08 يناير 2017
08 يناير 2017

إعدام سائق الشاحنة الفلسطيني -

القدس- رام الله - «عمان»- نظير فالح- (أ ف ب) :

قالت مصادر اسرائيلية: إن اربعة جنود اسرائيليين قتلوا على الاقل وأصيب اكثر من 15 آخرين، امس ، بجراح متفاوتة نتيجة دهسهم من قبل شاحنة في منطقة جبل المكبر في القدس المحتلة.

وقالت مصادر اسرائيلية، ان منفذ العملية هو من سكان جبل المكبر، فيما أفادت مصادر فلسطينية بأن قوات كبيرة داهمت جبل المكبر.

وأطلقت قوات الاحتلال النار على سائق الشاحنة وأصابته بجراح خطيرة بعد أن ادعت ان الحديث يدور عن عملية دهس مدبرة.

وفي التفاصيل قالت المصادر الإسرائيلية ان سائق شاحنة يعتقد انه من سكان القدس المحتلة اقتحم محطة حافلات في مستوطنة « ارمنون هنتسيف» المقامة على أراضي جبل المكبر كان يتواجد فيها عشرات الجنود بينهم اربعة قتلى على الاقل قبل ان يقتل سائق الشاحنة برصاص القوات الاسرائيلية في منتزه في حي ارمون هنتسيف المطل على البلدة القديمة في القدس.

وتحدثت مصادر إسرائيلية عن وجود جنود عالقين تحت عجلات الشاحنة ما قد يرفع عدد القتلى او المصابين .

وذكرت وسائل الإعلام العبرية بأنه جرى نقل 8 جنود الى المستشفيات الإسرائيلية في مدينة القدس وصفت جراحهم ما بين الخطيرة الى الحرجة، في حين جرى نقل عدد أخر من الجنود وصفت جراحهم ما بين البسيطة الى المتوسط.

وأضافت المصادر ان سائق الشاحنة دهس مجموعة من المجندات ومن ثم رجع بشاحنته الى الوراء ليدهس مجموعة اخرى.

وتحدثت صحيفة اسرائيل اليوم ونجمة داود الحمراء عن وجود ثلاث مجندات تحت عجلات الشاحنة تم إخراجهن. وسادت الفوضى في المكان بعد ان صدمت الشاحنة الجنود الذين كانوا يقومون بجولة عسكرية في القدس.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد للصحفيين في موقع الحادث «قام شخص منفرد يقود شاحنة بصدم مجموعة من الجنود كانوا يقفون على جانب الطريق».

وأضاف «كانوا يترجلون من الحافلة، وعندما ترجلوا وبدأوا بتنظيم صفوفهم، قام باغتنام الفرصة».

واكدت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري ان السائق قتل بنيران القوات الإسرائيلية، دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.

واعلن عن مقتل أربعة اشخاص، بينهم ثلاث نساء، بينما اكد مسعف اسرائيلي كان في الموقع لوكالة فرانس برس ان القتلى من الجنود.

وفرضت الشرطة الإسرائيلية امر حظر نشر على كافة التفاصيل المتعلقة بالهجوم وحول هوية سائق الشاحنة.

لكن مصادر امنية فلسطينية قالت ان السائق شاب فلسطيني من حي جبل المكبر في القدس الشرقية المحتلة.

وانتشر فيديو للهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيها شاحنة تصدم مجموعة من الجنود كانوا يقفون بجانب حافلة.

ثم يقوم سائق الشاحنة بعدها بمحاولة الرجوع الى الخلف لصدم الجنود مرة اخرى، قبل ان تتوقف. وسارعت سيارات الإسعاف الى موقع الهجوم، بينما ظهرت في الفيديو مجموعة من الجنود يحاولون الهروب.

وقالت ليئا شريبير، احد المرشدات في الجولة للصحافيين «سمعت الجنود يصرخون، ورأيت شاحنة على جانب الطريق، بدأ الجنود بإطلاق النار، كان هناك اوامر وصراخ في كل مكان، طلبوا منهم الاختباء وراء الحائط خوفا من هجوم آخر».

واندلعت أعمال عنف منذ الأول من اكتوبر 2015 ما ادى الى مقتل 247 فلسطينيا في مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا 40 اسرائيليا اضافة الى امريكيين اثنين وأردني واريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

وتقول الشرطة الإسرائيلية ان معظم الفلسطينيين قتلوا برصاص عناصرها او الجيش خلال تنفيذهم أو محاولة تنفيذهم هجمات على اسرائيليين.

والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي وضمته عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة «ابدية»، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

من جانبه، اكد فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة في بيان ان حركته تبارك «عملية القدس البطولية والشجاعة».

وقال برهوم: إن هذا يأتي «في سياق الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني وأرضنا ومقدساتنا، ونتيجة لاستمرار السياسات الصهيونية العدوانية بحق أهلنا في القدس والمسجد الأقصى».

من جهته، أدان منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف الهجوم، مؤكدا انه «امر مستنكر اختيار البعض تمجيد مثل هذه الأعمال التي تقوض إمكانية التوصل الى مستقبل سلمي للفلسطينيين والإسرائيليين». وأضاف «لا يوجد اي شيء بطولي في مثل هذه الاعمال».