29082016_111639_0
29082016_111639_0
آخر الأخبار

إسترجاع أكثر من 4000 ريال عماني لمستهلكين بصور

08 يناير 2017
08 يناير 2017

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخراً من عقد عدد من التسويات الودية لصالح عدد من المستهلكين واسترجاع مبالغ مالية بلغ إجماليها )4610 ( ريال عماني.

وتتلخص تفاصيل الشكوى الأولى حول تعاقد أحد المستهلكين مع مؤسسه تجارية لتفصيل عدد من النوافذ بمبلغ وقدره (2550) ريال عماني، ولكن عامل المؤسسة لم يتم انجاز العمل في المدة الزمنية المتفق عليها، كما لم تكن الطلبيّة حسب الشروط والمواصفات المتفق عليها، ووفقا لذلك قامت الإدارة باتخاذ الاجراءات المتبعة والتوصل إلى تسوية ودية بين الطرفين، حيث تم ارجاع المبلغ المدفوع والذي بلغ (2550) ريال عماني للمستهلك.

وتعود تفاصيل الشكوى الثانية إلى تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين أفاد خلالها قيامه بشراء مركبه جديدة، وخلال فترة الضمان ظهر صوت في مفاتيح تشغيل الإضاءة، وبعد فحص المركبة من قبل المختصين بالوكالة تبين وجود خلل في تسريب زيت بمقود المركبة وأفادت الوكالة بأن هذا الأمر طبيعي الا أن المشتكي لم يقتنع بذلك، وعلى ضوء ذلك قامت الادارة باتخاذ الإجراءات المعمول بها، حيث توصلت إلى عقد تسوية ودية بين المشتكى ووكالة السيارات، حيث تم الاتفاق على أن تقوم الوكالة بتصليح المقود بقيمة (445) ريال.

وتلخصت تفاصيل الشكوى الثالثة في تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين ضد إحدى الشركات التجارية للرخام، مفادها بأنه قام بشراء رخام طبيعي وتركيبه، وبعد أسبوع من ذلك تغير لونه من الأبيض الى الأخضر، فطلب من الشركة استبداله وتحمل قيمة الاستبدال والتركيب إلأ أن الشركة رفضت ذلك، وبناء على الشكوى التي تقدم بها المستهلك تم اتخاذ الاجراءات المتبعة وفتح محضر سؤال واستدعاء للشخص المسؤول حيث تم التوصل الى تسويه ودية تم الاتفاق خلالها باسترجاع المستهلك لمبلغ وقدره 200 ريال.

كما تلقت الإدارة عدة شكاوى من مستهلكين ضد إحدى ورش تصليح السيارات، حيث أفادوا بوجود عيوب في مركباتهم بعد التصليح، وعلى ضوء ذلك ووفقا للإجراءات المعمول بها توصلت الإدارة الى عقد تسوية ودية بين الأطراف المعنية، حيث تم الاتفاق على ارجاع المبالغ المدفوعة للمشتكين والتي بلغت (765) ريال عماني، كما تقدم عدة مستهلكين بشكاوى ضد عدد من مؤسسات بيع الهواتف النقالة، حيث أفادوا فيها بظهور عيوب فنية بأجهزة الهاتف المحمول بعد الشراء، وبناءً على ذلك توجه المستهلكين إلى الإدارة لتقديم شكاويهم، والتي قامت بدورها بالتحقق من الشكاوى واتخاذ الإجراءات المتبعة، حيث تم عقد تسويه ودية بين المشتكين والمشتكى عليهم والاتفاق على إرجاع المبالغ المدفوعة والتي بلغت (650) ريال عماني.

وتأتي هذه التسويات في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لحماية المستهلك في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد اليها من المستهلكين بالطرق الودية.