891216
891216
عمان اليوم

اليوم .. السلطنة تحتفل بيوم البيئة العماني انطلاقا من البريمي

07 يناير 2017
07 يناير 2017

أوبريت غنائي وعروض حماسية و6 حلقات عمل لإعادة تدوير المخلفات -

تحتفل السلطنة اليوم ممثلة بوزارة البيئة والشؤون المناخية بيوم البيئة العماني 2017م، الذي يحمل هذا العام شعار «بيئتنا حياة»، وتنطلق فعالياته من محافظة البريمي.

واحتفلت السلطنة بيوم البيئة العماني لأول مرة في 8 يناير من عام 1997م، وذلك بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ليشكل داعما قويا للنجاحات البيئية المتواصلة التي يبذلها العاملون في هذا المجال من أجل حماية البيئة العمانية وصون نظامها البيولوجي وحماية مواردها الطبيعية، والتي تمثل أحد أبرز المقومات الثمينة التي تزخر بها السلطنة، وتسعى من خلالها التوفيق بينها وبين التنمية الحديثة لتشكل ركيزة من ركائز التنمية المستدامة في كافة جوانب الحياة العمانية المعاصرة.

ويأتي احتفال السلطنة بهذه المناسبة لدعم كافة الجهود النيرة والطاقات الحثيثة التي تسهر من أجل حماية ثرواتنا الطبيعية، ليكون يوماً خاصاً بهم يعبرون عن فرحتهم الغامرة لما وصلوا إليه من تقدم، ومشاركتهم الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها، كما أن اختيار شعار هذا العام يأتي تأكيداً على أن البيئة هي قاسم مشترك بين مختلف شرائح المجتمع، وتسعى الوزارة جاهدة في توعية كافة فئات المجتمع وإشراكها في تحمل المسؤولية حرصًا منها على غرس التربية البيئية الصحيحة المتوافقة مع مبادئ ديننا الحنيف.

وأصبح الثامن من يناير مناسبة بيئية سنوية يتم الاحتفال فيها بما حققته السلطنة من تطورات بيئية على المستويين المحلي والعالمي في مجال حماية البيئة، وتأكيد مشاركة كافة وقطاعات المجتمع العماني المؤسسية والفردية في الجهود التي تبذل وستبذل -بعون الله- لتوفير هذه الحماية وصون الموارد الطبيعية، كما أن حماية البيئة تأتي ضمن القناعات الشخصية لدى أفراد المجتمع بأهمية حماية موارد البيئة وتنميتها والحفاظ عليها، حيث تحظى الأجواء البيئية بإقبال المواطنين والمقيمين على المشاركة فيه تأكيداً على الوعي الكبير لدى أفراد المجتمع وعنايتهم بدعم جهود الجهات والمؤسسات المسؤولة بالدولة نحو حماية البيئة ومكافحة التلوث.

أهم الفعاليات والأنشطة

ومن أهم الفعاليات التي ستنفذ خلال احتفالات يوم البيئة العماني 2017م، حفل التدشين في مسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بولاية البريمي، حيث سيقام أوبريت متنوع يتضمن مقاطع غنائية تؤديها مجموعة من طلبة وطالبات المدارس، وحوارات بيئية وهي عبارة عن قصائد شعرية، وعرض فيديو قضية بيئية من المحافظة، وعروض حماسية لفن العيالة، وفعاليات مصاحبة ليوم الحفل وهي عبارة عن 6 حلقات عمل عن إعادة تدوير المخلفات يتم خلالها تدريب 100 معلم ومعلمة وبعض الأمهات و50 طفلا.

ويقام في محافظة مسندم معسكر عمل لزراعة الأشجار البرية، ومعرض اليوم المفتوح للتوعية البيئية، وعرض عمل دراسة عن نوع وعدد المخلفات البيئية في المحافظة خلال عام 2016م، وعقد ندوات وحاضرات للتوعية البيئية. ويقام في محافظة جنوب الباطنة يوم مفتوح بقلعة الحزم، وحملة لتنظيف الشعاب المرجانية بمحمية جزر الديمانيات الطبيعية، وحملات تنظيف في المحافظة وذلك بالتعاون مع الفرق الرياضية، استزراع أشجار برية عمانية ضمن مبادرة أشجار.

وفي محافظة الظاهرة سيتم تنفيذ عدد من اللقاءات مع ربات البيوت وجمعيات المرأة العمانية لتوضيح دور المجتمع في الحافظة على البيئة، وزراعة الأشجار البرية (المحلية) وإزالة الأشجار الضارة، ومعسكرات توعوية ومعسكرات عمل بالتعاون مع الفرق التطوعية.

وفي محافظة شمال الباطنة سيتم إقامة معرض ومحاضرة بيئية توعوية واستزراع الأشجار البرية بجامعة صحار وجمعية المرأة العمانية بالخابورة، كما سيقام بحديقة صحم يوم بيئي مفتوح (ورشة تلوين للأطفال، الرسم على الوجوه، لعبة النرد البيئية، لوحة من خامات البيئة، ورشة لخامات البيئة المستخدمة).

وفي محافظة الداخلية ستقام حملات لزراعة الأشجار البرية والتوعوية بيئية، ومسابقات ترفيهية في مجال البيئة (ابتكارات بالخامات الطبيعية ومحبة للبيئة)، وحملة تنظيف لمجاري الأودية، وجلسة لقاء مع أهالي ومشايخ الولايات بهدف توعيتهم في كيفية الحفاظ على الحياة الفطرية وصون مواردها الطبيعية، وابتكار لوحة تصمم خاماتها من بيئة تعبر عن يوم البيئة العماني (ذكرى تواقيع بيوم البيئة). وفي محافظة شمال الشرقية سيتم استزراع الأشجار (مبادرة أشجار)، ومعسكرات عمل لتنظيف المناطق الرملية. ومن محافظة جنوب الشرقية سيتم إقامة حملة إزالة أشجار الغويف البحرية، واستزراع النباتات البرية في عدة مواقع، ومسابقة أجمل صورة لشجرة معمرة.

وفي محافظة ظفار ستقام حملة تنظيف شاطئ خور الدهاريز بالمشاركة مع القطاع الخاص والتنسيق مع بلدية ظفار، واستزراع مجموعة من الأشجار البرية في أحد المسورات التابعة للمديرية بمشاركة المدرستين الهندية والباكستانية، واستزراع عدد من الأشجار البرية ضمن مبادرة أشجار، واستزراع عدد من الأشجار البرية ضمن مبادرة (أشجار) لزراعة الأشجار البرية. كما سيقام بمحافظة الوسطى حملة تنظيف شاطئ الغضن وفلم، وحملة تنظيف شاطئ رأس مدركة، وزراعة أشجار برية مع حملة تنظيف خور غاوي، وإقامة فعالية ثقافية ترفيهية متنوعة.