عمان اليوم

تعليمية جنوب الباطنة تنفذ العديد من برامج ومشروعات محو الأمية

07 يناير 2017
07 يناير 2017

98 شعبة تضم 129معلمة و953 دارسة -

استطلاع - سامي البحري -

تبذل وزارة التربية والتعليم جهودا حثيثة في مجال محو الأمية ونشر التعليم للجميع في كل مكان على هذه الأرض الطيبة. وتعمل الشراكة المجتمعية على الإسراع في تخفيض نسبة الأمية بين أفراد المجتمع كما تدعم جهود الوزارة في هذا المجال.

وفي إطار احتفال السلطنة - اليوم - ممثلة بوزارة التربية والتعليم باليوم العربي لمحو الأمية الذي يوافق الثامن نتوقف في السطور التالية على بعض جهود المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة في مجالات محو الأمية والمشروعات والمبادرات التي شهدتها خلال الفترات السابقة تلك التي تشهدها حاليا.

يقول الدكتور الشيخ الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام تعليمية جنوب الباطنة: نفذت تعليمية المحافظة العديد من المشروعات والبرامج التي تُعنى بمحو الأمية ونشر الثقافة والعلم في المجتمع العماني. ومن هذه المشروعات التي نفذتها خلال الأعوام السابقة: «مشروع الاستعانة بخريجي شهادة الدبلوم العام لتدريس فصول محو الأمية» ويهدف هذا البرنامج إلى الاستفادة من خريجي دبلوم التعليم العام في تدريس فصول محو الأمية وذلك بعد تلقيهم التدريب المختص بكيفية تدريس فصول محو الأمية وخصوصا في المناطق الريفية البعيدة التي يصعب فيها توفر معلم متخصص للعمل في التدريس بفصول محو الأمية. و«مشروع القرى المتعلمة» وهو إحدى الصيغ المبتكرة للتغلب على الأمية بأنواعها المختلفة حيث بدأ البرنامج في السنوات السابقة بولاية بركاء، ويهدف إلى إشراك المجتمع المحلي بكل شرائحه في القضاء على الأمية عن قناعة راسخة. و«مشروع المدارس المتعاونة» حيث تهدف المشاركة المجتمعية إلى الشراكة المتبادلة بين المدارس والمجتمع المحلي في عدة مجالات أبرزها: مشاركة المدرسة في خدمة المجتمع المحلي وذلك من خلال دراسة احتياجاته ومواجهة الظواهر والمشاكل الاجتماعية. واستخدام مباني المدرسة في تقديم خدمات وأنشطة اجتماعية وذلك في الإجازات وبعد انتهاء الدراسة مثل تدريس فصول تعليم الكبار في الفترة المسائية. كذلك مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات اجتماعية تخدم المجتمع المحلي. و«برنامج تجربة المتطوعين للتدريس بفصول محو الأمية»، ومشروع «الباطنة جنوب بلا أمية»، وهو إحدى المبادرات المجيدة من المحافظة التي تضم ست ولايات هي (الرستاق، والمصنعة، وبركاء، ووادي المعاول، ونخل، والعوابي) والذي أقيم بهدف التغلب على الأمية بأنواعها المختلفة، عن طريق المشاركة المجتمعية المحلية والحكومية والأهلية في هذا المجال، والتي تساعد على الإسراع في تخفيض نسبة الأمية بين أفراد المجتمع.

من جانبه يشير عبدالعزيز بن محمد بن ناصر الغافري مدير دائرة البرامج التعليمية بتعليمية جنوب الباطنة إلى أن محو الأمية يعد من المشروعات التربوية الهادفة التي تحظى باهتمام بالغ من مختلف شرائح المجتمع. لافتا إلى أنه من البرامج التي أقامتها كذلك المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة للأعوام الدراسية المنصرمة: مشروع الصناعات الحرفية لدارسات محو الأمية على مستوى المراكز التابعة للمحافظة والذي يهدف إلى تدريب الدارسات على بعض الصناعات الحرفية، وبرنامج تدريس العاملين الأميين بالمؤسسات الحكومية والخاصة، وأسبوع التوعية الإعلامية ببرامج محو الأمية.

وأضاف الغافري: ان إجمالي عدد شعب محو الأمية للعام الدراسي الحالي 2016/‏‏‏2017م بلغ (98) شعبة لمحو الأمية موزعة كالتالي:

الصف الأول محو أمية (28 شعبة)، والصف الثاني محو أمية (36شعبة)، والصف الثالث محو أمية (34شعبة). ويقوم بالتدريس في هذه الشعب 129معلمة. كما بلغ إجمالي عدد الدارسات بهذه الشعب 953 دارسة. ومركزا واحدا لتعليم الكبار بولاية المصنعة، ويقوم بالتدريس فيه 6 معلمات، وبلغ إجمالي عدد الدارسات بفصول المركز (42) دارسة.

برامج هادفة

وتوضح آمنة بنت محمد بن علي البلوشية مديرة مساعدة لدائرة البرامج التعليمية لشؤون التربية الخاصة والتعليم المستمر أن قسم التعليم المستمر بالمحافظة ينفذ في العام الدراسي الحالي 2016/‏‏‏2017 عدة برامج هادفة منها: تطبيق برنامج القاعدة النورانية على جميع شعب الصف الأول بالمحافظة، حيث تعتبر القاعدة النورانية من أنفع وأسهل وسائل تعليم المبتدئين قراءة وحفظ كتاب الله عز وجل بأقل جهد وأسرع وقت. بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص لفصول الصف الثالث محو الأمية بالمحافظة من خلال توفير سماعات لاسلكية لتطبيق دروس الإنصات في مادة اللغة الإنجليزية. وبرنامج حوسبة بيانات القائمات بالتدريس في فصول محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة من خلال توفير قاعدة بيانات شاملة توضح أهم المراكز والشعب وكذلك توقيت حضور الدارسين.

ويشير عبدالله بن محمد المنذري رئيس قسم التعليم المستمر بدائرة البرامج التعليمية إلى أن القسم في إطار برامج الإنماء المهني التي يتم تنفيذها للقائمات على التدريس أقام «برنامج طرق التدريس» في مجال مناهج محو الأمية والذي يهدف إلى إكساب المشاركات مهارات التنمية المهنية والطرق الحديثة في تدريس فصول محو الأمية والارتقاء بأساليب العمل وتجويده في هذا المجال ومن أجل رفع مستوى الأداء وصقل مهاراتهن حيث اشتملت فعاليات البرنامج التدريبي على عدة أوراق عمل في مجال تخطيط الدروس وصياغة الأهداف السلوكية والآلية الجديدة في مجال تقويم الدارسات وأهمية تفعيل الوسيلة التعليمية والخصائص النفسية لكبار السن وأساليب التدريس المتبعة في هذا المجال.