891739
891739
العرب والعالم

مقتل 17 يمنيا في معارك قرب مضيق باب المندب

07 يناير 2017
07 يناير 2017

غارات على صنعاء وقوات هادي تتقدّم في تعز -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - وكالات :

أعلنت مصادر عسكرية يمنية عن مقتل 11 مقاتلا من (أنصار الله) وستة جنود موالين للرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهات دارت أمس بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي الواقع جنوب غرب اليمن والمطل على البحر الأحمر.

وأوضحت المصادر ان القوات الموالية لهادي اطلقت عملية عسكرية لإخراج المناوئين من منطقة (ذباب) الواقعة على بعد 30 كلم من مضيق باب المندب الذي يعبره قسم من التجارة البحرية العالمية ويربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي.

وذكرت المصادر ان تعزيزات عسكرية وصلت من عدن، كبرى مدن الجنوب التي تسيطر عليها القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية.وأسفرت المواجهات أيضا عن سقوط جرحى من الطرفين، بحسب المصادر ذاتها التي قالت ان القوات الموالية لم تنجح بالتقدم.

ويسيطر (أنصار الله) وحلفاؤهم من انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح على معظم السواحل اليمنية الواقعة على البحر الاحمر .

وقتل 6 من عناصر الأمن اليمني وأصيب 26 آخرون بجروح أمس «السبت» في هجوم انتحاري لتنظيم «القاعدة» استهدف نقطة أمنية في محافظة أبين «جنوب اليمن».

وقال مصدر مسؤول «إن انتحارياً من تنظيم القاعدة هاجم نقطة أمنية في مركز مديرية الوضيع بمحافظة أبين، ما أسفر عن مقتل 6 من عناصر الأمن وإصابة 26 آخرين بجروح».

وأوضح أنه تم نقل الجرحى إلى عدد من المستشفيات لتلقّي العلاج، لافتاً إلى أن حالة عدد منهم حرجة.

وأوضح المصدر أنه يعتقد بأن الانتحاري كان يحمل حزاماً ناسفاً شديد التفجير، ما تسبّب بسقوط القتلى والجرحى ودوّى انفجار كبير في المنطقة.

فيما ارتفع عدد ضحايا الغارات التي شنّها طيران التحالف أمس «السبت» على مديرية الحيمة الداخلية في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة» إلى 12 قتيلاً. وأعلن مصدر أمني أن طيران التحالف شنّ غارتين على مدرسة الحسين بن علي ومسجد مجاور في منطقة بني يوسف بالمديرية ما أدّى إلى مقتل تسعة أشخاص، واستهدف بغارة ثالثة المسعفين في سيّارة المواطن «عبد العزيز اليوسفي» ما أدّى إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى 12 قتيلاً.كما شنّ الطيران خمس غارات على مديريتي خولان وبني حشيش في محافظة صنعاء.

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بأن الطيران استهدف بغارتين منطقة شوكان بخولان مخلّفاً أضراراّ بممتلكات المواطنين ومنازلهم.

وأشارت إلى أن الطيران شنّ ثلاث غارات على منطقة الجميمة في بني حشيش ما أدّى إلى إلحاق أضرار بالممتلكات العامة.كما قتل شخصان في غارات لطيران التحالف على عدد من المناطق في محافظة صعدة «شمال اليمن».وأوضح مصدر محلّي أن الطيران شنّ ست غارات على منطقة آل الشيخ بمديرية منبّه الحدودية، إحداها استهدفت سيّارة مواطن ما أدّى إلى مقتل شخصين وتدمير السيّارة.

وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ ثمان غارات على مناطق متعدّدة بمديرية باقم في ظل تحليق مكثّف منذ الصباح.

كما قتل طفل متأثّراً بجراح خطيرة أصيب بها إثر غارة ضربت منازل المواطنين بمدينة ضحيان في محافظة صعدة.وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارة على منزل مواطن قبل يومين بمدينة ضحيان في صعدة ما أدّى إلى إصابة طفل بجروح خطيرة قتل على إثرها.

وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ غارتين بقنابل عنقودية محرّمة على وادي خلب بمديرية الظاهر وغارة على مفرق شذا.

ولفت المصدر إلى أن مناطق متفرّقة بمديرية رازح الحدودية تعرّضت لقصف صاروخي سعودي ما أدّى إلى إصابة طفل بجروح.

الى ذلك ، تمكّن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز أمس «السبت» من تحرير عدد من المناطق غرب المحافظة بعد معارك عنيفة مع (أنصار الله).

وذكر الناطق باسم المجلس العسكري بتعز العقيد منصور الحسّاني أن قوات الجيش والمقاومة وبإسناد جوي من قبل طيران التحالف العربي تمكّنت من دحر قوات (أنصار الله) وحرّرت ذباب والمنصورة وجبال العمري غرب المحافظة.

ولفت الحسّاني في منشور على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إلى أن المعارك على أشدّها في ظل تقدّم قوات الجيش والمقاومة، مشيراً إلى أن «قوات (أنصار الله) تتهاوى وتفر من أمام أفراد الجيش».

وأكد الناطق باسم المجلس العسكري بتعز أن طيران التحالف العربي يحقّق نجاحات كبيرة وإصابات دقيقة في معدّات وتجمّعات (أنصار الله).