oil333_0
oil333_0
الاقتصادية

النفط يرتفع رغم قوة الدولار وتوقعات بصعوده الأسبوع المقبل

07 يناير 2017
07 يناير 2017

57.08 دولار للبرميل -

نيويورك - (رويترز): سجل النفط ارتفاعا طفيفا في ختام التداولات نهاية الأسبع الماضي (يوم الجمعة) بفعل إقبال متزايد على الشراء قبيل إجازة نهاية الأسبوع لكن الأسعار تعرضت لضغوط من صعود الدولار والشكوك بشأن التزام جميع منتجي أوبك باتفاق المنظمة الخاص بخفض الإنتاج. وتوقعات بصعود الأسعار هذا الأسبوع بسبب انخفاض المخزونات الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 19 سنتا إلى 57.08 دولار للبرميل بعد تحركها في نطاق 56.28 إلى 57.47 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا إلى 54 دولارا للبرميل بعد تداوله في نطاق 53.32 إلى 54.32 دولار للبرميل. والعقدان في مسارهما صوب تسجيل مكاسب طفيفة هذا الأسبوع.

وقال هانز فان كليف كبير الاقتصاديين المعنيين بالطاقة لدى ايه.بي.: إن أمرو في أمستردام (هناك الكثير من التقلبات أو على الأقل التغيرات في الاتجاه...المتعاملون يعتقدون أن الاتجاه على الأمد الطويل صعودي لكن بعد زيادة بدولارات قليلة قاموا بجني الأرباح).

وارتفع الدولار بوجه عام مقابل عملات رئيسية بعد أن أظهر تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكية تباطؤا في التوظيف في ديسمبر وزيادة في الأجور مما يضع الاقتصاد على مسار صاعد والمزيد من رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبينما أظهرت السعودية -أكبر بلد مصدر للنفط في العالم- وحلفاؤها الخليجيون أبوظبي والكويت إشارات على خفض الإنتاج التزاما بالاتفاق الذي توصلت إليه أوبك ومنتجون آخرون فإن مراقبي السوق تعتريهم شكوك بشأن مدى امتثال جميع المنتجين.

وبدأت شركة أرامكو السعودية الحكومية المنتجة للنفط محادثات مع زبائنها الدوليين بشأن خفض محتمل يتراوح بين ثلاثة وسبعة في المائة في شحنات الخام في فبراير. وقال مسؤول كويتي بقطاع النفط: إن بلاده أيضا خفضت الإنتاج تماشيا مع الاتفاق وهناك أيضا تقارير بشأن تخفيض إمدادات أبوظبي.

قال مصدر خليجي مطلع: إن السعودية خفضت إنتاجها النفطي في يناير بما لا يقل عن 486 ألف برميل يوميا إلى 10.058 مليون برميل يوميا منفذة بشكل كامل اتفاق منظمة أوبك لخفض الإنتاج. وفي أواخر نوفمبر اتفقت أوبك على تخفيضات إنتاجية بهدف كبح تخمة في المعروض العالمي من الخام.

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إيران زادت إنتاجها اليومي من الغاز الطبيعي بأكثر من 50 بالمائة في الأعوام الثلاثة الماضية. ونقلت الوكالة عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله في مدينة تبريز أن إيران تنتج الآن حوالي 730 مليون متر مكعب من الغاز يوميا. وأضاف: إن هذه الزيادة تحققت مع بدء الإنتاج في أجزاء من حقل جنوب فارس. وتأتي تعليقات زنغنه بعد أربعة أيام من وقف تركمانستان صادرات الغاز إلى إيران بسبب نزاع حول مستحقات متأخرة.

هبوط حاد في مخزونات

النفط الخام الأمريكية

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء الماضي: إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي مع زيادة إنتاج مصافي التكرير بينما قفزت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وانخفضت مخزونات النفط الخام 7.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.2 مليون برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن استهلاك مصافي التكرير من الخام زاد بمقدار 132 ألف برميل يوميا. وارتفعت معدلات تشغيل المصافي بواقع نقطة مئوية واحدة.

وقفزت مخزونات البنزين 8.3 مليون برميل مقابل توقعات محللين في استطلاع لرويترز لزيادة قدرها 1.8 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أن مخزونات نواتج التقطير -التي تشمل الديزل وزيت التدفئة- سجلت قفزة بلغت 10.1 مليون برميل مقارنة مع توقعات لزيادة قدرها 1.1 مليون برميل. وارتفعت مخزونات النفط في مركز تسليم العقود الآجلة الأمريكية في كاشينج بولاية أوكلاهوما بمقدار 1.074 مليون برميل. وزادت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار مليون برميل يوميا.

أمريكا مصدر صافي للطاقة

بحـــــــلول 2026م

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: إنه من المتوقع أن تصبح الولايات المتحدة مصدرا صافيا للطاقة خلال السنوات العشر المقبلة بفضل ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي وتراجع واردات المنتجات البترولية.

وذكرت الإدارة أنه في حين أن الولايات المتحدة ظلت مستوردا صافيا للطاقة منذ عام 1953 إلا أن تراجع واردات الطاقة ونمو الصادرات الذي بدأ على مدى العام الماضي سيسمح بتغيير هذا الاتجاه بحلول 2026.

وفي أواخر 2015 رفعت الحكومة الأمريكية حظرا استمر عشرات السنين على صادرات البلاد من الخام بينما بدأت تصدير الغاز الطبيعي في 2016.