الأولى

نفط عمان يرتفع 38 سنتا ويقترب مجددا من 55 دولارا

06 يناير 2017
06 يناير 2017

اتفاق فيينا ينهي أسبوعه الأول بأثر إيجابي على الأسعار -

العمانية ورويترز: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم 54.98 دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 38 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 54.60 دولار أمريكي.

وفي الأسبوع الماضي كان نفط عمان قد تجاوز 55 دولارا أمريكيا يوم الثلاثاء الماضي حيث بلغ 55.04 دولار، مع بدء السلطنة خفض إنتاجها التزاما باتفاق فيينا بين المنتجين في أوبك وخارجها، وجاء الخفض 45 ألف برميل يوميا.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ 44 دولارًا أمريكيًا و54 سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(64) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

لكن أسعار النفط عالميا انخفضت أمس وسط شكوك بألا يطبق بعض المنتجين تخفيضات الإنتاج التي جرى الإعلان عنها في مسعى لكبح تخمة المعروض العالمي.

غير أن الأسبوع الأول من تطبيق الاتفاق مضى جيدا بشكل عام.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت صباح أمس في العقود الآجلة عند 56.76 دولار للبرميل بانخفاض 13 سنتا عن سعر الإغلاق في الجلسة السابقة، فيما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53.65 دولار للبرميل بانخفاض 11 سنتا عن سعره في آخر تسوية.

وقال محللون إن الأسعار الحالية تقترب من مستويات نقطة التعادل في موازنات الكثير من المنتجين بما لا يعطي مجالا يذكر لزيادات كبيرة جدا ما لم تحدث حالات تعطل مفاجئة.

وبينما قال تجار إن أسواق النفط تتلقى دعما جيدا من التخفيضات المتفق عليها في الإنتاج، إلا أنهم أشاروا إلى أنه ما زالت هناك شكوك في أن يلتزم جميع المنتجين التزاما كاملا بالتخفيضات المزمعة.