العرب والعالم

عباس: مؤتمر باريس فرصة دولية لإنقاذ عملية السلام

06 يناير 2017
06 يناير 2017

رام الله-(قنا): قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن مؤتمر باريس للسلام الذي سيعقد خلال الشهر الحالي في العاصمة الفرنسية باريس يشكل فرصة دولية لحل القضية الفلسطينية، من خلال وضع آلية دولية وجدول زمني للتنفيذ.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الفلسطيني، الليلة قبل الماضية في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفداً إسرائيليا ضم المئات من الأكاديميين والكتاب والنشطاء السياسيين الداعمين للسلام، الذين وقعوا على عريضة تدعم عقد مؤتمر باريس للسلام.

وأضاف الرئيس عباس، أن 70 دولة ستشارك في مؤتمر باريس، وهذا شيء هام لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وفق قرارات الشرعية الدولية، مثمنا جهود الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعزمه الكبير على عقده لإنقاذ عملية السلام.

وأكد أن قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 الخاص بعدم شرعية الاستيطان كان رسالة واضحة بأن سياسة الاستيطان لن تجلب السلام، وأن المجتمع الدولي يقف موحداً ضد الاستيطان الذي بات يهدد وبشكل حقيقي العملية السياسية القائمة على مبدأ حل الدولتين.

واستطرد قائلا :إننا نريد تحقيق السلام من خلال المفاوضات، ونرفض أي طرق أخرى ولن نسمح باللجوء إليها، ونحن نعلن دوماً بأننا ضد الإرهاب والتطرف والعنف في أي مكان بالعالم». وثمن الرئيس الفلسطيني، مبادرة الوفد الإسرائيلي بدعم مؤتمر باريس، مشيراً إلى أهمية دعمه داخل المجتمع الإسرائيلي، ومن المجتمع الدولي أيضا لإنجاحه وإنقاذ السلام.