العرب والعالم

طوكيو تستدعي سفيرها لدى سول

06 يناير 2017
06 يناير 2017

طوكيو - (د ب أ): قالت اليابان امس إنها ستستدعي سفيرها لدى كوريا الجنوبية ردا على نصب تمثال جديد يرمز إلى ضحايا الاسترقاق الجنسي للجيش الياباني، ويحمل اسم «نساء المتعة».

وسحبت طوكيو مؤقتا سفيرها لدى كوريا الجنوبية ياسوماسا نجامين من سول، وقنصلها العام في بوسان، ياسوهيرو موريموتو، بحسب ما قاله كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهايد سوجا في مؤتمر صحفي، وقال سوجا إن اليابان ستعلق أيضا محادثات حول تبادل عملات مقترح مع كوريا الجنوبية.

وتم نصب تمثال «نساء المتعة» خارج القنصلية اليابانية في مدينة بوسان من قبل نشطاء كوريين جنوبيين في أواخر ديسمبر الماضي، وطالبوا كوريا الجنوبية بإلغاء اتفاق تم التوصل إليه عام 2015 بين الدولتين لتسوية قضية بيوت الدعارة اليابانية إبان الحرب.

وقال سوجا: «طالبنا كوريا الجنوبية مرارا بالتعامل مع القرار الخاص بهذه القضية بالشكل المناسب، لكن الوضع لم يتحسن، ومن ثم اتخذنا هذه الخطوة».

واستدعى وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سي السفير الياباني ناجامين في وقت لاحق من امس لانتقاد القرار الياباني بسحبه.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان أنه «حتى لو كانت هناك قضايا شائكة، فيتعين على حكومتي البلدين الاستمرار في تطوير العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان استنادا إلى علاقة من الثقة».