العرب والعالم

تشاد تغلق الحدود مع ليبيا وتنشر قوات إضافية

06 يناير 2017
06 يناير 2017

وسط مخاوف أمنية -

نجامينا - (رويترز): قالت تشاد امس الاول إنها أغلقت حدودها الطويلة مع ليبيا وسترسل قوات إلى المنطقة ضمن جهود منع تدفق المقاتلين المتشددين الذين يفرون من الصراع في جارتها الشمالية التي تمزقها الحرب.

وانزلقت ليبيا إلى حالة من الانفلات الأمني منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي. وعلى الرغم من إخراج تنظيم داعش من سرت معقله السابق في ليبيا فإن الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة لم يحالفها نجاح كبير في تحقيق الأمن والنظام.

وقالت تشاد التي تخشى من أن يفر المقاتلون إلى الجنوب عبر الحدود إنها ستتحرك فورا. وقال رئيس وزراء تشاد ألبرت باهيمي باداكي في بيان «بعض المجموعات... المعزولة تجمعت باتجاه جنوب ليبيا أي على الحدود الشمالية لبلادنا المحتمل تعرضها لخطر التسلل». وأعلن رئيس الوزراء المنطقة الحدودية «منطقة عمليات عسكرية».

وعلى الرغم من مواجهة الاقتصاد في تشاد لمصاعب فإن جيشها أصبح واحدا من أقوى جيوش المنطقة ويلعب حاليا دورا رئيسيا في جهود مكافحة جماعة بوكو حرام المتشددة المرتبطة بتنظيم داعش في نيجيريا المجاورة. كما تصدى لهجمات نفذتها الجماعة المتشددة على أراضي البلاد. لكن مراقبة الحدود الصحراوية الشاسعة لغرب وشمال أفريقيا شديدة الصعوبة ويتمكن المتشددون في أحيان كثيرة من التجول بين الدول بحرية دون رصدهم.