11
11
الاقتصادية

صعود أسعار نفط عمان وتراجع مزيج برنت في الأسواق العالمية

06 يناير 2017
06 يناير 2017

الكويت تخفض حصتها إلى المستوى المستهدف -

سنغافورة - دبي ( العمانية - رويترز) انخفضت أسعار النفط في الأسواق العالمية أمس وسط شكوك بألا يطبق بعض المنتجين تخفيضات الإنتاج التي جرى الإعلان عنها في مسعى لكبح تخمة المعروض العالمي. بينما ارتفع بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم أمس إلى (98 ر54) دولار أمريكي ،حيث أفادت سوق دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ (38) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ (60ر54) دولار أمريكي . تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يناير الجاري بلغ (44) دولارًا أمريكيًا و(54) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (4) دولارات أمريكية و(64) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الماضي.

وقالت وكالة أنباء رويترز إنه صباح أمس جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 76ر56 دولار للبرميل بانخفاض 13 سنتًا عن سعر الإغلاق في الجلسة السابقة.

وقد بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65ر53 دولار للبرميل بانخفاض 11 سنتًا عن سعره في آخر تسوية.

و قال مسؤول كويتي بقطاع النفط أمس إن الكويت العضو الخليجي في أوبك قلصت إنتاج النفط في يناير إلى نحو 2.707 مليون برميل يوميا لتصل إلى المستوى المستهدف لإنتاجها في إطار اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقت في نوفمبر على تطبيق خفض الإنتاج هذا العام لكبح تخمة المعروض العالمي.

وقال محللون لدى بي.إم.آي ريسيرش في مذكرة إن إيران والعراق سيلتزمان إلى حد كبير بحصتيهما من إنتاج أوبك وإن كان ذلك سيتم على الأرجح من خلال النفط الذي تنتجه الحقول المشتركة بين البلدين.

في الوقت الذي قد لا يتبقى فيه لإيران سوى 100 ألف برميل يوميا للوصول إلى مستوى إنتاجها المستهدف في إطار اتفاق أوبك فإن صعوبة الخفض المطلوب من العراق والبالغ حجمه 210 آلاف برميل يوميا قد تقل كثيرا إذا تعاون البلدان على إرسال النفط العراقي عبر إيران.