886711
886711
المنوعات

كيف تتغلب على مشكلة فقد جواز السفر أثناء الرحلة ؟

06 يناير 2017
06 يناير 2017

الإعداد الجيد للسفر والترتيب المسبق لا يمنع حدوث مشكلات غير متوقعة قد تفسد الرحلة بجملتها، ومحاولة تجنب التفكير في حدوث هذه المشكلات لن يكون دافعا لعدم وقوعها لكن الاستعداد لها ببعض الترتيبات البسيطة قد ينقذ الرحلة.

كيف تتغلب على مشكلة فقد جواز السفر أثناء الرحلة ؟

من أشهر المشكلات التي تقابل المسافرين في رحلاتهم الخارجية ضياع جواز ووثائق السفر سواء بالسرقة أو الفقد.

في هذه الحالة أول خطوة عليك أن تفعلها التحرك بسرعة وعدم الانتظار حتى إكمال زيارة المعالم الأثرية ويفضل سرعة العودة إلى الفندق والبحث بشكل متأن في كل ركن عن المستندات المفقودة وفي حالة عدم وجودها قم بإبلاغ الجهات المسؤولة مثل إدارة الفندق، شركة السياحة وبالطبع الشرطة. بعد إبلاغ الجهات المحلية قم بالتواصل مع سفارة بلدك وطلب استخراج جواز سفر مؤقت والذي تصدره السفارات بمدة زمنية محددة تنتهي بانتهاء رحلتك السياحية بما يسمح لك بالعودة إلى بلدك بشكل طبيعي عقب انتهاء الزيارة.

للانتهاء من هذه العملية بسلاسة ولتجنب الإجراءات البيروقراطية التي قد تقابلك عليك أن تكون مستعدا لمثل هذه المشكلات قبل السفر وذلك بإعداد صور من بعض الوثاق الخاصة والاحتفاظ بها بشكل ورقي أو بشكل إلكتروني بحيث يسهل العثور عليها واستخدامها.

من أهم الوثائق التي يجب إعدادها لمواجهة مشكلة فقدان جواز السفر أثناء السفر صورة من بطاقة الهوية، صور شخصية حديثة بنفس قياسات صور الجواز، صورة من جواز السفر نفسه، وبفضل صورة من صفحة ختم الخروج من بلدك وختم الدخول إلى المقصد السياحي، صورة شهادة الميلاد ونسخة من تذاكر الطيران. مع استخدام وسائل التقنية الحديثة أصبح الأمر متاحا للاحتفاظ بنسخ وصور من الوثائق المهمة في صيغ قابلة للطباعة على الهواتف الشخصية أو أجهزة التابلت مما يقلل من الوقت المستهلك في البحث عن نسخ أصلية ويسهل عملية استخراج الوثائق المفقودة.