العرب والعالم

وزير العدل الموريتاني ينفي وجود تعذيب بسجون بلاده

05 يناير 2017
05 يناير 2017

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا -

نفى وزير العدل الموريتاني إبراهيم ولد داداه وجود أي نوع من أنواع التعذيب في السجون الموريتانية، مشيرا إلى أن الحكومة بالإضافة إلى قوانين مناهضة التعذيب وتجريمه، اعتمدت آلية وطنية للوقاية من التعذيب وفرت لها كل الظروف للقيام بمهامها على أكمل وجه، وفق تعبيره.

وقال الوزير الموريتاني في تصريحات له أمس، إن آلية مكافحة التعذيب التي اعتمدتها موريتانيا قد رصدت لها ميزانية تناهز 112 مليون أوقية هذه السنة(2017) وخضع أعضاؤها إلى تكوين من طرف جمعية مناهضة التعذيب بجنيف لكي يكتسبوا المهارات المطلوبة للقيام بعملهم بفنية واحترافية.

وأكد أن أبواب السجون في البلد مفتوحة أمام أعضاء هذه الآلية، مشيرا إلى أن كافة الضيوف المعنيين بالموضوع والذين قاموا بزيارات لسجوننا أكدوا عدم وجود أي نوع من أنواع التعذيب فيها.

وكان عدد من نواب البرلمان الموريتاني قد وجهوا انتقادات لما سموها مظاهر سوء معاملة تقوم بها السلطات ضد المواطنين، معتبرين أن هناك مظاهر تنافي روح ومقتضيات القوانين الموريتانية، كضرب المواطن المعبر عن رأيه بالتظاهر وسحب له في الشوارع وتعد على حرمته الشخصية وممارسة أصناف مختلف من التعذيب في مخافر الشرطة والسجون، حسب قولهم.