الأولى

15 قتيلا وعشرات الجرحى بتفجير سيارة مفخخة في جبلة السورية

05 يناير 2017
05 يناير 2017

مبعوث الأمم المتحدة يأمل أن تعزز مفاوضات آستانة الهدنة -

بيروت - جنيف - وكالات: قتل 15 شخصا على الأقل امس بينهم ثمانية مدنيين جراء تفجير سيارة مفخخة في مدينة جبلة ذات الغالبية العلوية على الساحل السوري، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان «15 شخصا على الأقل بينهم ثمانية مدنيين قتلوا وأصيب العشرات بجروح جراء تفجير سيارة مفخخة قرب الملعب البلدي» في المدينة الواقعة جنوب محافظة اللاذقية (غرب).

واستهدف التفجير منطقة تضم عددا كبيرا من الحواجز الامنية وفق المرصد، الذي اشار الى ان الجيش السوري فرض طوقاً امنياً مشدداً في المنطقة عقب التفجير. وذكر التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل ان التفجير نفذه «ارهابي انتحاري بسيارة مفخخة» في شارع مزدحم في المدينة.

وقال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا أمس إن محادثات السلام التي يجري التحضير لعقدها في وقت لاحق هذا الشهر في آستانة عاصمة كازاخستان ينبغي أن يكون هدفها تعزيز وقف إطلاق النار والتمهيد لمفاوضات أوسع تدعمها الأمم المتحدة في فبراير. وقال يان إيجلاند مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية إن تركيا وروسيا توسطتا في اتفاق وقف القتال في 30 ديسمبر وتعهدتا بالعمل من أجل فتح المجال أمام منظمات الإغاثة لتوصيل الإمدادات في أنحاء سوريا.

لكن إيجلاند عبر عن خيبة أمله من أنه على الرغم من أن وقف إطلاق النار «متماسك إلى حد بعيد» فقد مُنعت قوافل المساعدات التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى خمسة من 21 موقعا هذا الشهر منها مواقع في ريف دمشق وحمص وحماة.