عمان اليوم

تطوير مهارات المعلمين بمدارس إزكي

05 يناير 2017
05 يناير 2017

كتب ـ أحمد المحروقي وسيف المحروقي -

أقامت مدارس ولاية إزكي بالتعاون مع جامعة نزوى برنامجا إنمائيا لمدة يومين بهدف تطوير مهارات المعلمين وإثرائهم بالإستراتيجيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى الأداء لدى المعلم في العملية التعليمية.

وأقيمت فعاليات الملتقى بحضور سليمان بن عبدالله السالمي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية وحضور عدد من مديري الدوائر ورؤساء الأقسام بالمديرية وأعضاء الهيئات الإدارية بمدارس ولاية إزكي من مديرين ومديرات ومديرين مساعدين ومديرات مساعدات وما يزيد على (800) من معلمي ومعلمات مدارس الولاية.

وتضمن البرنامج أربع أوراق على مدار يومين احتضنتها قاعة الشهباء بجامعة نزوى.

وبدأت الورقة الأولى في اليوم الأول بمحاضرة حملت عنوان (بنك نزوى والصيرفة الإسلامية) قدم فيها فضيلة الشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي عضو هيئة الرقابة الشرعية بالبنك شرحا لمعنى الصيرفة الإسلامية والفرق بينها وبين غيرها من الصيرفة التقليدية متطرقا إلى بعض المفاهيم والمعاملات كالمرابحة والاستثمار التي قد يحتاجها العميل شارحا لها من منظور شرعي، وتخلل المحاضرة جملة من الأسئلة والاستفسارات من الحضور في الشأن ذاته. بينما جاءت الورقة الثانية بعنوان (منهج عين الصقر في قيادة التغيير والتطوير) قدمتها المدربة المعتمدة دوليا الدكتورة كلثوم أحمد موسى التميمي مدير عام المركز الدولي لتطوير الأعمال تناولت فيها جملة من المحاور التي تمثل أبواب الانطلاقة نحو التغيير والتطوير بالنسبة للمعلم، وتهدف إلى التخطيط الحقيقي والسليم نحو إحداث التطوير بأسرع وأقل ما يمكن في ظل العقبات التي يواجهها السلك التعليمي، كما قدمت الدكتورة تفصيلا حول مفهومي التغيير والتطوير وأسباب الفشل وطرائق النجاح ومهارات التعامل مع تحديات التطوير.

وفي اليوم الثاني من البرنامج استهل بورقة عمل تحت عنوان (مهارات التعامل مع الآخرين المعلمين والمتعلمين) قدمها إسحاق بن حمود بن زهران البوسعيدي رئيس مركز التدريب التربوي بمحافظة الداخلية استعرض فيها عددا من المحاور ذات الصلة الوثيقة بطبيعة عمل المعلم منها: المعلم والمتعلم وأسلوبك وأثره في الآخر، كما ناقش مع الحضور المهارات التي تعين المعلم على التكيف مع مختلف أنواع الطلاب.

وقدم سيف بن سالم بن زايد الزعابي الورقة الثانية لليوم الثاني والختامية للبرنامج حول خصاص المعلم الناجح وكيف يكون معلما متميزا تحت عنوان (معلم بدرجة امتياز) تطرق فيها إلى أنواع المعلمين والطريق الذي يقود إلى التميز والمعلم العصري الناجح.

وقامت نجمة بنت علي العامرية مديرة مدرسة أم أيمن للتعليم الأساسي بتكريم المشاركين بأوراق العمل والجهات الداعمة للبرنامج، وهي بنك نزوى ومحل البرواز للهدايا والعطور ومحل الرقي للفضيات والهدايا ومحل الخنجر الأنيق. قام بتسليم الهدايا التذكارية سليمان بن عبدالله السالمي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية والدكتور يعقوب بن خلفان الندابي المدير العام المساعد بالمديرية وقدمت نجمة العامرية رئيسة اللجنة المنظمة للبرنامج هدية تقديرية للمدير العام.

وحول البرنامج الإنمائي قال المعلم زكي الراشدي المعلم الأول لمادة اللغة العربية: هذا البرنامج يمثل إضافة كبيرة لمعلمي الولاية، فهو يثري المعلم بمهارات وخبرات تدفع به نحو الارتقاء بالعملية التعليمية التي هو أحد محاورها وركائزها الأساسية؛ فالموظف عموما والمعلم خصوصا مدعو لأن يقبل على تطوير أدائه في عمله تماشيا مع أنظمة واستراتيجيات التعليم وما تفرزه الحياة من ثورات وطفرات علمية على مختلف الأصعدة، كما أود بالنيابة عن سائر معلمي ومعلمات ولاية إزكي- أن أخص الإداريين في لجنة إعداد وتنظيم هذا البرنامج الإنمائي بخالص شكرنا وصادق تقديرنا على جهودهم الجبارة في خدمة المعلم والعملية التعليمية.