المنوعات

عقار جديد لمرض الشلل الرعاش يكافح صعوبات الحركة

05 يناير 2017
05 يناير 2017

لشبونة- «العمانية»: في بشرى لمرضى الشلل الرعاش قد تمكنهم من الحركة بصورة أفضل تشير دراسة جديدة إلى أن مرضى الشلل الرعاش الباركينسون قد يتمكنون من تحقيق سيطرة أفضل على نشاطهم الحركي ليصبحوا أكثر قدرة على قيادة السيارة وذلك عن طريق تناول عقار أوبيكابونى التجريبي الجديد.

فقد توصلت الدراسة الأولية - التي أجريت برئاسة الدكتورة باتريسيو سواريس داسيلفيا أستاذ المخ والأعصاب بجامعة «لشبونة» في البرتغال إلى أن المئات من مرضى الشلل الرعاش يمكنهم من خلال تناولهم لعقار/‏‏أوبيكابونى التجريبى تعزيز قدرتهم في السيطرة على الصعوبات الحركية المرتبطة بالمرض وفي مقدمتها الهزات وتصلب الأطراف وتباطؤ الحركة، مشددة على فعالية العقار التجريبي الجديد في إحداث تحسنا ملموسا في الخيارات العلاجية الحالية.

اعتمد الباحثون، في هذه الدراسة، على قدرة عقار «أوبيكابونى» (التجريبى في تثبيط نشاط إنزيم يعرف باسم «كوبت» COMT» ولاختباره، عكفوا على دراسة حالات 427 مريضًا في 71 مركزًا صحيًا في 12 دولة، تم تشخيص إصابته بالشلل عاش لمدة 3 سنوات على الأقل وبلغ متوسط أعمارهم الـ 63، عانوا تراجعا في فعالية عقار «ليفودوبا» التقليدي المعالج. وقد تلقى المرضى على مدار فترة المتابعة، ما بين عامي 2011 - 2013، جرعات دوائية من عقار «أوبيكابونى» التجريبي تراوحت ما بين 25 - 50 ملليجرام مرة واحدة يوميا لوحظ حدوث انخفاض ملموس في الأعراض المرضية بالمقارنة بالنتائج المتحصل عليها للعقار التقليدي المعالج. تجدر الإشارة إلى أن عقار «أوبيكابونى» التجريبي قد حصل على موافقة المفوضية الأوروبية في الوقت الذي ينتظر فيه التصديق من قبل «إدارة الأغذية والدواء الأمريكية» لبدء طرحه في الأسواق.