889056
889056
عمان اليوم

لجان الشورى تستعرض قانون حقوق وسلامة المرضى وتحديات رعايةالمعوقين وواقع الرياضة

04 يناير 2017
04 يناير 2017

استضافت مختصين برعاية ذوي الاعاقة والأندية الرياضية -

ناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى الذي يهدف إلى وجود تشريع يعنى بحقوق المريض، ومن هذا المنطلق استضافت اللجنة بعض المعنيين والمختصين في وزارة الصحة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) م للفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م) برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وحضور أعضاء اللجنة.

وناقش الاجتماع أهمية وجود مثل هذا القانون في السلطنة، وهو الذي سوف يساعد على وضع الضوابط التي تنظم العلاقة بين الطبيب والمريض، والعمل على الصياغة القانونية التي سوف تحافظ على سرية معلومات وملفات المرضى، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بهذا الشأن.

كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها بعض الرسائل الواردة إليها، إضافة إلى استعراض اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام البحري لعام 2017م المحالة من الحكومة.

واستضافت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الجمعية العمانية للمعاقين وجمعية التدخل المبكر وجمعية رعاية الأطفال المعاقين، وذلك من أجل تدارس العديد من التحديات والصعوبات والعقبات التي تواجههم في سبيل تقديم الخدمات اللازمة لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في السلطنة.

وخلال الاجتماع قدمت الجمعيات نبذة عن أهم التحديات التي تعرقل سير عملهن منها شح الكوادر الوطنية المتخصصة والمؤهلة، وعدم وجود برامج أكاديمية في معظم التخصصات المطلوبة لهذا الجانب، وندرة المراكز التخصصية في مجال إعادة التأهيل، إضافة إلى عدم وجود وحدة تقييم متكاملة، وقلة المراكز الثقافية والبرامج الترفيهية لذوي الاعاقة بالسلطنة.

جاءت الاستضافة في اجتماع اللجنة الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏‏2017م) برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، كما ناقش الاجتماع موضوع تعريف فئة ذوي الاعاقة في القانون وقصوره في بعض الجوانب الحقوقية، إضافة إلى استعراض التشريعات المنظمة لهذه الفئة وعن عدم كفايتها لصالح تقديم الخدمات المتكاملة لمراكز وجمعيات ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

بعدها قدمت اللجنة ممثلة في أصحاب السعادة أعضائها العديد من الملاحظات والاستفسارات منها حجم التنسيق ما بين هذه الجمعيات والمؤسسات الحكومية المعنية بهذا الشأن، وعن مدى الاستفادة من التسهيلات المقدمة من الحكومة، كما قدمت اللجنة جملة من المقترحات التي من شأنها تطوير العمل وتجويده في الجمعيات الأهلية والمدارس والمراكز الحكومية.

والتقت لجنة الشباب والموارد البشرية في إطار دراستها لموضوع واقع وتحديات الرياضة العمانية برؤساء الأندية الرياضية بالسلطنة؛ وذلك لمناقشة موضوع الدراسة من عدة جوانب وزوايا إدارية وتنظيمية ومالية.

وخلال اللقاء تمت مناقشة عدة محاور متعلقة بواقع الرياضة العمانية منها الجوانب التنظيمية من حيث التشريعات والقوانين المنظمة، ودور الجمعية العمومية كموجه ومراقب للأندية، ومدى مناسبة اللوائح المنظمة لعمل الأندية، أما في الجوانب الإدارية فقد ناقش اللقاء مدى توفر الكادر التنفيذي للأندية، والتطلعات المستقبلية للأندية حول الجانب التنفيذي، ومدى توجه الوزارة نحو دعم الجانب التنفيذي للأندية، إضافة إلى استعراض علاقة الأندية الرياضية مع الاتحادات الرياضية، وعلاقة الأندية الرياضية مع الفرق الرياضية.

كما ناقش اللقاء الجوانب المالية والاستثمارية، ففي الجانب المالي تطرق اللقاء إلى تدارس موضوع مكرمة المليون ريال، ومدى قناعة الأندية بتوجيه الوزارة حول المكرمة، واستعراض العديد من مقترحات الأندية، والتوجه العام للأندية في ظل قرار الوزارة حول المكرمة.

أما في جانب الاستثمار فقد تطرق اللقاء إلى مناقشة القوانين والتشريعات ودورها في دعم الاستثمار، ومدى قدرة الأندية بواقعها الحالي على الاستثمار، ومدى كفاءة الإدارة المالية للأندية.

بعدها قدمت اللجنة العديد من المقترحات والملاحظات حول كل جوانب اللقاء ومحاوره التي من شأنها حل بعض التحديات والصعوبات والعقبات التي تواجهها الرياضة العمانية، والنهوض والرقي بها.