العرب والعالم

جنوب السودان: المعارضة تعلن صد هجوم للقوات الحكومية وقتل 20 منها والأخيرة تنفي

04 يناير 2017
04 يناير 2017

سلفاكير يزور الخرطوم لبحث الملفات العالقة بين البلدين -

جوبا - الأناضول: قالت المعارضة المسلحة بجنوب السودان بقيادة ريك مشار: إن قواتها قتلت 20 من القوات الحكومية خلال تصديها لهجوم شنته الأخيرة بالقرب من مدينة توريت عاصمة ولاية شرق الاستوائية.

في المقابل نفى المتحدث باسم الجيش الحكومي بالإنابة سانتو دوميج سقوط قتلى في صفوف قواته، وأن المعارضة هي من بدأت باعتراضهم.

ففي بيان صادر عن العقيد وليم قاتجياث الناطق العسكري باسم قوات المعارضة قال فيه: «لقد هاجمت الحكومة قواتنا صبيحة أمس بمنطقة لوليرا القريبة من توريت (جنوب شرق)، ولكن تم صدها وهزيمتها»، وأضاف: «لقد تمكنا من قتل 20 من جنود الحكومة، كما استولت قواتنا على بعض المعدات الحربية (لم يحددها)».

في المقابل نفى المتحدث الرسمي باسم الجيش الحكومي بالإنابة وجود خسائر في صفوفهم، وقال دوميج للأناضول: إن «المواجهات لم تستغرق وقتا طويلا، ولم يُقتل أي جندي من الطرفين»، وتابع: «ما حدث هو أن مجموعة من المتمردين قامت باعتراض طريق إحدى دورياتنا بالقرب من توريت حيث اندلعت المواجهات».

تجدر الإشارة إلى أن حربا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة منتصف ديسمبر 2013م قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس من العام الماضي قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل الماضي‪ ورغم ذلك شهدت جوبا في 8 يوليو الماضي مواجهات عنيفة بين القوات التابعة لرئيس البلاد سلفاكير ميارديت، والقوات المنضوية تحت قيادة نائبه مشار‪.

من جهة أخرى كشف مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بدولة جنوب السودان للأناضول عن زيارة رئيس البلاد سلفاكير ميارديت للعاصمة السودانية الخرطوم خلال الأسبوعين المقبلي تهدف لبحث الملفات العالقة بين البلدين.

وقال السفير ماوين ماكول المتحدث باسم الخارجية امس: إن «رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت سيقوم بزيارة العاصمة السودانية الخرطوم؛ للقاء نظيره السوداني عمر حسن البشير؛ للتباحث معه حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها الاتهامات المتبادلة بينهما حول إيواء كل طرف متمردي الطرف الآخر».